أخبار عاجلة
وصول 19 طن فول صويا إلى ميناء الإسكندرية -

وزير النقل: افتتاح أعمال تطوير ميناء سفاجا خلال احتفالات أكتوبر

وزير النقل: افتتاح أعمال تطوير ميناء سفاجا خلال احتفالات أكتوبر
وزير النقل: افتتاح أعمال تطوير ميناء سفاجا خلال احتفالات أكتوبر

قال الدكتور جلال سعيد وزير النقل، اليوم الجمعة، إنه تم الانتهاء من أعمال تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة إجمالية بلغت 510 ملايين جنيه، ومن المنتظر افتتاحه خلال هذه الأيام.

وأضاف «سعيد»، في تصريح له اليوم، أن ميناء سفاجا يعتبر أحد أهم موانئ مصر نظرا لخصائصه الطبيعية المتميزة وقربه من مركز التنمية الجديد بصعيد مصر، وسهولة اتصاله بحريا بميناء ضبا وجدة بالمملكة العربية السعودية، وهو أهم ميناء مصري لخدمة صعيد مصر.

وأوضح أن الدولة أنفقت أكثر من 4 مليارات جنيه لربطه بالمدن الرئيسية بالصعيد ضمن مشروعات تطوير إقليم صعيد مصر حيث يقع الميناء على مسافة 200- 300 كيلومتر من محافظات الصعيد.

وأكد وزير النقل أن عملية التطوير اشتملت على إعادة التخطيط الشامل للبنية الأساسية، وإنشاء محطة ركاب حضارية على مساحة 12 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 1.3 مليون راكب سنويا بزيادة قدرها 156% عن مرحلة قبل التطوير، وتتكون من صالة سفر بمساحة 2200 متر مربع، وطاقة استيعابية 5000 راكب يومياً، وصالة وصول بمساحة 2400 متر مربع، و7 مبان إدارية وكذلك إنشاء ساحة انتظار شاحنات صادر ووارد على مساحة 100 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 40 ألف شاحنة سنوياً.

وقال الوزير إن أعمال التطوير اشتملت على إنشاء ساحة لسيارات «التربتك» على مساحة 16.5 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 30 ألف سيارة سنوياً، ومزودة بساحات انتظار للسفر والوصول منفصلة.

وأضاف أنه تم إنشاء كوبرى للمسافرين بطول حوالى 500 متر طولي للربط بين محطة الركاب الجديدة ورصيف الميناء مغطى ومجهز بالسيور المتحركة والسلالم الكهربائية وسلالم الطوارئ ومكيف تماما، وإنشاء ساحات تخزينية للبضائع بإجمالى 6 ساحات مسورة بمساحة إجمالية 110 آلاف متر مربع، وتم تزويد الميناء بمحطة للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية 4 ميجا وات/ساعة، كما تم إنشاء محطة تحلية لمياه البحر 500 متر مكعب يومياً لإمداد الميناء باحتياجاته.

وأوضح وزير النقل أنه تم تخصيص مساحة 100 ألف متر مربع من محافظة البحر الأحمر لصالح تطوير الميناء لتصبح مساحة الميناء بعد التطوير 825 ألف متر مربع بزيادة قدرها 185%.

وأشار إلى أنه من المتوقع في ضوء التطوير الشامل الذي تم بالميناء زيادة طاقة تداول الشاحنات لتصل إلى 40 ألف شاحنة سنويا بزيادة قدرها 385%، وزيادة الطاقة الإجمالية لتداول البضائع بالميناء لتصل إلى 8.5 مليون طن سنويا بزيادة قدرها 190%، وزيادة مساحة الميناء إلى 825 ألف متر مربع.

وأشار «سعيد» إلى أنه تم الانتهاء من دراسة طرح إنشاء محطة متعددة الأغراض للحاويات والبضائع بالميناء بنظام الاستثمار بتكلفة حوالى 250 مليون دولار على مساحة 164 ألف متر مربع، ورصيف بطول 800 متر طولي لاستقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويا تصل إلى 1.2 مليون حاوية، واستقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن تصل إلى 3 ملايين طن سنويا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك