وفد الانقلابيين يطالب بإختيار نائب جديد للرئيس هادي والمبعوث الاممي يصل الرياض اليوم

وفد الانقلابيين يطالب بإختيار نائب جديد للرئيس هادي والمبعوث الاممي يصل الرياض اليوم
وفد الانقلابيين يطالب بإختيار نائب جديد للرئيس هادي والمبعوث الاممي يصل الرياض اليوم
الموقع بوست - صحف
السبت, 08 أكتوبر, 2016 07:56 صباحاً

قالت مصادر سياسية إن وفد الانقلابيين في مسقط قدم مقترحاً للمبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ يقضي بإختيار نائب جديد للرئيس هادي بتوافق الاطراف السياسية توكل إليه مهمة تسمية الحكومة والإشراف على عملها ووضع الترتيبات الأمنية والعسكرية.
                                    
ونقلت صحيفة البيان الاماراتية عن تلك المصادر قولها بأن ولد الشيخ تمكن من إقناع طرفي الانقلاب على القبول بهدنة إنسانية لمدة 72 يوما قابلة للتمديد  على أن يواكب هذا الاتفاق السماح باستئناف الرحلات المدنية إلى مطار صنعاء والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى السكان في محافظة تعز تحديداً دون اعتراض من الانقلابيين وفتح الطرقات المؤدية إلى المحافظة.
 
وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت الثامن من اكتوبر/تشرين الاول أن المبعوث الاممي لم يتمكن من اقناع الانقلابيين على تأييد خطة الحل الشامل بسبب تعنتهم في الجانب الأمني، وتحديداً رفضهم بدء الحل بالانسحاب من صنعاء التي ستتولى قوة محايدة إدارتها، واشتراطهم تعيين نائب للرئيس هادي يتولى تسمية الحكومة.
 
وأضافت المصادر أن المبعوث الدولي ناقش القضايا الأمنية وبالذات إحياء اللجنة العسكرية المكلفة بالرقابة على اتفاق وقف إطلاق النار والتي اتفق على أن تمارس مهمها من منطقة ظهران الجنوب في السعودية قبل أن يقاطعها الانقلابيون عقب إفشالهم محادثات السلام التي استضافتها الكويت على مدى ثلاثة أشهر.
 
كما ناقش كل ما يتصل بالترتيبات الأمنية الخاصة بالانسحاب من العاصمة وبعض المدن في المرحلة الأولى من التسوية وتشكيل قوة عسكرية محايدة تتولى استلام المدن وتأمينها واستلام الأسلحة الثقيلة التي بحوزة الطرف الانقلابي وبالذات الصواريخ الباليستية.
 
و وفقاً للصحيفة فإن من المتوقع استئناف محادثات السلام قبل نهاية الشهر الجاري إذا ما تم الاتفاق على كافة التفاصيل الأمنية والعسكرية والسياسية، حيث لا يزال الطرف الانقلابي يرفض فكرة الانسحاب من العاصمة وبعض المدن في المرحلة الأولى ويقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى هذه المهمة وهو أمر سبق للشرعية أن رفضته بالمطلق.
 
وقال المصدر للصحيفة ان هذا التعنت دفع ولد الشيخ إلى إعلان عدم نيته إطلاق جولة مفاوضات جديدة مفضلاً عقد جولات مكوكية منفصلة لتذليل العقبات ولتفادي جولة محادثات طويلة وغير مضمونة.
 
وكان المبعوث الاممي وصل مسقط منتصف الاسبوع الماضي وعقد لقائين مع وفدي الحوثيين والمخلوع صالح.
 
ومن المتوقع أن يصل اليوم العاصمة السعودية الرياض لعرض نتائج مباحثاته على الرئيس هادي، واطلاعه بنتائج زيارته الى مسقط.
 



المصدر : موقع الموقع

الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الأوقاف» تعلن محاور المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
التالى إحالة مدير الإدارة الهندسية ببنها وباحثة قانونية إلى المحاكمة التأديبية