أخبار عاجلة
البورصة تتراجع لأول مرة منذ «التعويم» -

«لجنة الشباب المحبوسين».. الأبرز في صحف الأربعاء

«لجنة الشباب المحبوسين».. الأبرز في صحف الأربعاء
«لجنة الشباب المحبوسين».. الأبرز في صحف الأربعاء

تصدر الشأن المحلي اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء.

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان «تعزيز التعاون العربي في مجال السياحة» ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تسلم قلادة السياحة العربية من الطبقة الممتازة تقديرا لجهود مصر في تعزيز التعاون العربي في مجال السياحة، حيث أهدى الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، القلادة للرئيس خلال لقائه به أمس.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسى أشاد بالدور المهم الذي تضطلع به المنظمة ورئيسها في تطوير العمل العربي المشترك في مجال السياحة وتعزيز التبادل السياحي بين الدول العربية.

وأكد حرص مصر على مواصلة مساهمتها في الأنشطة التي تقوم بها منظمة السياحة العربية، وذلك على ضوء الاهتمام الذي توليه الدولة لقطاع السياحة وسعيها لاستعادته عافيته وتجاوز الصعوبات التي شهدها خلال الفترة الماضية.

كما عبر عن أهمية تعزيز التعاون مع المنظمة في مجال تشجيع السياحة العربية إلى مصر أخذا في الاعتبار ما توفره السوق المصرية من مقاصد سياحية متنوعة تلبى تطلعات مختلف الفئات السياحية.

من جانبه، أشاد الدكتور بندر بن فهد، خلال اللقاء، بالاهتمام الذي يوليه الرئيس السيسى لتنشيط السياحة العربية، فضلا عن التعاون القائم بين وزارة السياحة والمنظمة.

وأشار إلى أن السائح العربى يعد من بين أكثر السائحين إنفاقا على مستوى العالم، مؤكدا أن المنظمة تقوم ببلورة رؤية سياحية عربية مشتركة تسهم في تطوير وتنشيط السياحة العربية.

وأكد يحيى راشد وزير السياحة، خلال اللقاء حرص مصر على تنشيط السياحة من الدول العربية، مشيرا إلى وجود زيادة في السياحة القادمة من الدول العربية تقدر بنحو 18% خلال الأشهر الستة الماضية مقارنةً بالعام الماضي، ولفت إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة من أجل استخدام وسائل التواصل الحديثة للترويج للسياحة، فضلا عن تشجيع الاستثمار السياحى في أماكن ومقاصد سياحية جديدة بما يعزز من تنوع المنتج السياحى الذي توفره مصر.

وفي صفحتها الأولى أيضا ذكرت صحيفة «الأهرام» أنه في إطار تنفيذ قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الصادرة في ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب، أعلنت رئاسة الجمهورية أمس، تشكيل اللجنة الوطنية المختصة بفحص موقف الشباب المحبوسين، لتضم كلا من الدكتور أسامة الغزالى حرب القيادى بحزب المصريين الأحرار، ونشوى الحوفى عضو المجلس القومى للمرأة، ومحمد عبدالعزيز عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، والنائب طارق الخولي، وكريم السقا من الشباب.

وأوضحت الصحيفة أن اختصاصات اللجنة تشمل فحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، على أن تكون مهمتها هي تجميع بيانات الشباب المحبوسين وعرضها على الرئاسة، وذلك بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى قد كان أعلن، في ختام مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، وبإشراف مباشر من الرئاسة، تشكيل لجنة وطنية تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين، ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية، وبالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة، على أن تقدم تقريرها خلال 15 يوما على الأكثر، لاتخاذ ما يناسب من إجراءات بحسب كل حالة وفى حدود الصلاحيات المخولة دستوريا وقانونيا للرئيس.

وتحت عنوان «ضبط 2135 قضية تخزين 35 ألف طن سكر وأرز مدعم».. ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية، أعلنت أنها ضبطت 2135 قضية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تنوعت بين حجب وتخزين لسلعتى السكر والأرز وتهريب وبيع في السوق السوداء، وبلغ حجم المضبوطات في هذه القضايا 35 ألف طن منها 24 ألف طن سكر تم حجبه بواسطة عدد من التجار المخالفين على مستوى الجمهورية، و11 ألف طن أرز ما بين فاسد ومهرب وحجب عن التداول بالأسواق.

أما صحيفة «الأخبار» فنقلت عن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي تأكيده أن القوات المسلحة ستظل قوية بأبنائها الشرفاء المخلصين بعطائهم للوطن وتضحياتهم في سبيله.. مشيرا إلى أن الشباب هم سواعد مصر الفتية التي تستند إلى قدرتهم وعزيمتهم القوية وحسهم الوطني النقي في الانطلاق إلى آفاق المستقبل.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال كلمة اللواء أح مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع نيابة عن وزير الدفاع في الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية وتضم الدفعات ١٠٩ أطباء و٧٤ ب مهندسين و٦٢ب مختلط.

وأضافت أن الفريق أول صدقي صبحي أشاد، في كلمته، بما بذله الطلاب من جهود طوال دراستهم بالكلية لامتلاك الخبرات العلمية والثقافية والعسكرية التي تؤهلهم لتنفيذ دورهم الحيوي في خدمة الوطن وتحمل أمانة المسئولية للحفاظ على مقدرات الوطن والدفاع عنه لتبقى مصر واحة للأمن والاستقرار لكل أبنائها وتواصل دورها الرائد في المنطقة والعالم.

وأشارت «الأخبار» إلى أن مراسم الاحتفال بدأت بعرض للموسيقات العسكرية تضمن مجموعة من اللوحات والتشكيلات الجماعية والمعزوفات والأغاني الوطنية التي حملت رسائل الدعوة إلى العمل والعطاء من اجل مصر.

وأوضحت أن مجموعات الطلبة بالكلية الحربية من كافة السنوات الدراسية شاركت في طابور العرض العسكري يتقدمهم حملة أعلام القوات المسلحة وأفرعها الرئيسية والكلية الحربية.

وقام كبير معلمي الكلية الحربية بإعلان النتيجة النهائية للطلبة الخريجين، ثم أعلن نائب مدير إدارة شؤون ضباط القوات المسلحة قرار تعيين الدفعات الجديدة ومنح الأنواط لأوائل الخريجين .

وقام اللواء اح مدحت النحاس بتقليد أوائل الخريجين نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية والذي صدق على منحه الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة تقديراً لتفوقهم وأدائهم لمهامهم وواجباتهم بتفان وإخلاص خلال فترة الدراسة بالكلية وأقسم الخريجون يمين الولاء.

وفي الشأن الاقتصادي.. ذكرت صحيفة «الأخبار» أن المستوردين والمستثمرين قرروا التوقف عن استيراد السلع غير الأساسية التي يوجد لها بديل محلي، كما اتفقوا على وقف شراء الدولار من السوق السوداء لمدة ١٥ يوماً.

ونقلت الصحيفة عن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية تأكيده أنه من المتوقع أن تتخذ الحكومة حزمة من الإجراءات الإصلاحية لضبط السوق قريبا، قائلا «إنه تم الاتفاق على وقف الاستيراد اختياريا وأن يتم التركيز على السلع الأساسية والمواد الخام اللازمة للصناعة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه مع الحكومة لإيقاف الارتفاع غير المبرر للدولار أمام الجنيه».

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عدم الإقبال على الدولار في السوق السوداء وأن يتم توفير الدولار بالسعر الرسمي للسلع الضرورية بالتنسيق مع البنوك.

ونقلت «الأخبار» عن محمد الأبيض رئيس شعبة الصرافة قوله إنه في حالة استقرار السوق سوف يتراجع الدولار مقابل الجنيه بأكثر من ٥ جنيهات وطالب الدولة بسرعة إعادة فتح شركات الصرافة المغلقة لإحداث التوازن في السوق والقضاء على السوق السوداء.

كما نقلت عن حمدي النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين قوله إن السعر الحالي للدولار في السوق السوداء غير واقعي ولايتناسب مع سعره الحقيقي.. مشيرا إلى أن التوقف عن استيراد السلع غير الضرورية يساعد على انخفاض الدولار وعودته بسعره الحقيقي، مؤكدا أنه تقرر تقديم مذكرة للحكومة لإعادة النظر في إغلاق شركات الصرافة حتى لا يتم الطلب على العملات في السوق السوداء.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن تقوم البنوك بتوفير الدولار للصرافة بسعر مناسب لتوفيره بالسعر الرسمي.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف إن سعر الدولار مقابل الجنيه انخفض ١٥٠ قرشا عقب انتهاء اجتماع اتحاد الغرف، متوقعا أن يشهد الدولار انخفاضا جديدا في ظل هذه الإجراءات.

وتحت عنوان «إحباط مخطط لاستهداف نقطة ارتكاز أمني بسيارة مفخخة» ذكرت صحيفة «الأخبار» أن عناصر إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني تمكنت من إحباط مخطط لاستهداف إحدى نقاط الارتكاز الأمني بشمال سيناء باستخدام سيارة مفخخة محملة بكمية كبيرة من العبوات شديدة الانفجار.

ونقلت الصحيفة عن العميد محمد سمير المتحدث باسم القوات المسلحة قوله «إن القوات المكلفة بأعمال التمشيط والمداهمة نجحت في اكتشاف وتدمير عربة دفع رباعي مجهزة بتدريع من الصلب وبداخلها ٨ عبوات ناسفة شديدة الانفجار ومجهزة للتفجير عن بعد، وحزام ناسف كان معدا للاستخدام في عملية إرهابية».

وأضاف العميد محمد سمير أن القوات نجحت أيضا في اكتشاف ملجأ من غرفتين خرسانيتين تستغلهما العناصر التكفيرية في الاختباء ومراقبة التحركات واستهداف القوات.. وتم العثور بداخل الملجأ على كمين من الملابس العسكرية و٤ خزائن لبندقية آلية.

كما تمكنت عناصر المهندسين العسكريين من إبطال مفعول ٧ عبوات ناسفة زرعتها العناصر الإرهابية على محاور تحرك قوات إنفاذ القانون بنطاق العريش ورفح والشيخ زويد.

وعن لقاء رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مع الدكتور توني تان رئيس سنغافورة أمس ..ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن المهندس شريف إسماعيل أكد أهمية زيارة الرئيس السنغافوري لمصر التي تتزامن مع مرور 50 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، ومع التطور الملموس الذي تشهده علاقات الدولتين في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن زيارة رئيس سنغافورة لمصر والتي تستغرق 3 أيام جاءت تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمتابعة جوانب العلاقات الثنائية والارتقاء بها لآفاق جديدة وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات بحضور الوفد المرافق للرئيس السنغافوري.

وأشارت إلى أنه حضر من الجانب المصري وزراء كل من الخارجية والتعليم العالي والتربية والتعليم، والتجارة والصناعة، والاستثمار.

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء قوله إن «رئيس الوزراء رحب في مستهل اللقاء بالرئيس السنغافوري، واستعرض الإجراءات الاقتصادية والجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة لدفع الاقتصاد وتحقيق التنمية وتوفير المناخ المناسب لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية عن طريق إقامة المشروعات القومية في مختلف المجالات وما تتيحه من فرص اقتصادية واعدة للشركات السنغافورية».

وأضاف القاويش أن إسماعيل أبدى إعجابه بالتجربة السنغافورية التي تعد نموذجاً متميزاً للتنمية الاقتصادية.. مشيراً إلى التطلع لتكثيف التعاون مع الجانب السنغافوري لدعم برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي الذي يتم في إطار يتزامن مع تطبيق منظومة ضمان اجتماعي لحماية محدودي الدخل، مؤكداً تطلعنا لزيادة مساهمة قطاع الأعمال السنغافوري لاستثماراته في مصر.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن القوات المسلحة انتهت من إعداد وتجهيز أضخم حصة غذائية بلغت 8 ملايين عبوة غذائية لتوزيعها بنصف الثمن على المواطنين بجميع المحافظات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضحت الصحيفة أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أصدر أوامره لجهاز الخدمات العامة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة الإمداد والتموين بإعداد العبوات الغذائية وتوزيعها على المواطنين بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات التي تدخل في نطاق مسئوليتها.

وأشارت «الجمهورية» إلى أن الدولة حرصت على الإعداد والتجهيز الجيد للأصناف التي يتم تدبيرها سواء من خلال الوحدات الإنتاجية بالقوات المسلحة أو بالتعاون مع الشركات المصرية بالسوق المحلية، حيث تضم كل عبوة 1 كيلو جرام من السكر والأرز والفول و3 أكياس مكرونة، بالإضافة إلى عبوة للسمن وصلصة الطماطم والشاي تم تجميعها داخل عبوات خاصة وطرحها للمواطنين بنصف ثمن التكلفة وبواقع 25 جنيهاً للعبوة الواحدة.

وتحت عنوان «رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة يتفقد آثار السيول برأس غارب» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية قام بجولة تفقدية للمدينة خاصة المناطق المنكوبة لمتابعة عمليات رفع آثار السيول وأكد خلالها أنه لن يغادر المدينة إلا بعد إعادة الحياة إليها بالكامل ورفع كافة مخلفات السيول وتقديم الخدمات اللازمة للأهالي.

وأضافت الصحيفة أن معدات القوات المسلحة الثقيلة تمكنت من اختراق الشوارع الداخلية في منطقة العبور ومساكن المعاشات وعمارات 128 وسوريا وقامت بكسح وشفط المياه وإزالة الطمي وفرش الرمال لتسوية الأرض تمهيداً لعمليات الرصف وذلك بعد أن تم فتح الطرق الرئيسية وإزالة الأنقاض بمشاركة «20» لودر و«10» جريدر و«30» عربة قلاب و«10» مجموعات كسح وشفط المياه ورفع أنقاض المنازل المهدمة وإزالة الرمال من الطرق ودفع معدات توليد كهرباء بقدرات عالية.

وأشارت إلى أنه تم توزيع 100 ألف كرتونة من المواد الغذائية للمتضررين وفتح عدد من خطوط إنتاج الخبز ودفع 2 مخبز ميداني لإنتاج الخبز من القوات المسلحة لمدينة رأس غارب.

وأوضحت «الجمهورية» أن لجنة الإغاثة برئاسة مجدي حسن مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة تواصل عمليات حصر المتضررين من السيول بمدينة رأس غارب وفق خطة مدروسة حتى يتم حصر جميع المتضررين والتي وصلت حتى الآن إلى 495 أسرة متضررة للتمكن من تسليمهم التعويضات المقررة لهم.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك