أخبار عاجلة
الأهلى يحشد قوته الهجومية لتخطى طموحات سموحة -
أوكسفام: سكان اليمن يعيشون خطر جوع كارثي -

مستشار وزير السياحة: تطبيق «تحفيز الطيران» لمدة عام اعتبارًا من نوفمبر

مستشار وزير السياحة: تطبيق «تحفيز الطيران» لمدة عام اعتبارًا من نوفمبر
مستشار وزير السياحة: تطبيق «تحفيز الطيران» لمدة عام اعتبارًا من نوفمبر

قالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادي لوزير السياحة، إن برنامج تحفيز الطيران المنتظم منخفض التكاليف- العارض، تم تطبيقه اعتبارا من نوفمبر الجاري، لمدة عام، موضحة أن «النظام الجديد سيفض الاشتباك، الذي كان يحدث من قبل بين منظمي الرحلات وشركائهم المصريين حيث كانت الشركات المصرية تجد صعوبة في تحويل مستحقات الشركات الأجنبية بالعملة الأجنبية».

وأضافت في لقائها مع الصحفيين، الأربعاء، أن «نظام الحافز المطبق الآن سيحد من خروج عملة أجنبية خارج البلاد، حيث سيتم دفع مستحقات شركات الطيران إلى شركة المطارات المصرية وذلك لخفض رسوم المطارات على شركات الطيران الأجنبية، وهو احد المطالب الرئيسية التي كانت تطالب بها شركات الطيران وجمعيات مستثمري السياحة».

وأوضحت أن هذا النظام سيعمل على تشجيع شركات الطيران لزيادة عدد رحلاتها إلى مصر للاستفادة من الحافز، مشيرة إلى أن شركة«توماس كوك» تقوم بتسيير 19 رحلة منتظمة منخفضة التكاليف، وتأمل في إضافة 12 رحلة أخرى خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تصل عدد رحلات الطيران إلى المقاصد السياحية أسبوعيًا بنحو ٢٥٠ رحلة شاملة رحلات طيران عارض ومنتظم.

كما أكدت أن المنظومة الجديدة تهدف لتحقيق طفرة في السياحة المصرية، وتحفيز شركات الطيران العالمية لتسيير رحلاتها إلى المدن السياحية اعتبارًا من نوفمبر، لفت أن العمل بالبرنامج يستمر لمدة عام.

وأوضحت «رجب» أن المنظومة تعتمد على 4 برامج لتحفيز الطيران المنتظم والعارض، موضحًا أن البرنامج الأول يشترط على شركات الطيران المنتظم المنخفض التكاليف تسيير 22 رحلة أسبوعيًا للمطارات المصرية، وأن لا تقل نسبة امتلاء الطائرة عن 80 % للحصول على قيمة تحفيز قدرها 6000 دولار يسددها «صندوق السياحة» نيابة عن شركة الطيران مقابل تخفيض جزء من رسوم الخدمات الأرضية بالمطارات المصرية.

وأضافت أن البرنامج الثانى يتعلق أيضًا بتحفيز الطيران المنتظم منخفض التكاليف، موضحًا أن هناك شركات طيران تقوم بتنظيم رحلات منتظمة وأخرى عارضة، وتم وضع معايير لتلك الشريحة، والتى تتضمن أن لا يقل عدد الرحلات عن 21 رحلة أسبوعيًا، وأن لا تقل نسبة الامتلاء عن 80 % وأن يكون الحجز للإقامة الفندقية، مشيرًا إلى أن قيمة التحفيز تبلغ للرحلات المنتظمة 6 آلاف، والطيران العارض3000 دولار.

وأشار ت إلى أن البرنامج الثالت مخصص لشركات الطيران التي تقوم بتنظيم رحلات تتراوح من بين 10 إلى 20 رحلة أسبوعيًا «منتظم منخفض التكاليف وعارض» للمطارات المصرية، سيتم تحفيزها بمبلغ قدره 4 آلاف دولار للرحلات المنتظمة، و2000 دولار لرحلات الطيران العارض شريطة أن تصل نسب الإمتلاء لـ 80 %.

وتابعت أن البرنامج الرابع مخصص لتحفيز الطيران العارض، بمبلغ قدره 3000 دولار عن كل رحلة للمطارات المصرية، لافتًا إلى أن معايير التحفيز تشترط أن تكون نسبة امتلاء الطائرة لمطارى شرم الشيخ والغردقة لا تقل عن 80 %، أما مطار مرسى علم فتبلغ نسبة الامتلاء 65 %، أما مطارات «الأقصر – أسوان – طابا – مرسى مطروح – العلمين» فتصل نسب الامتلاء لـ 50 %، لدفع الحركة السياحية لتلك المدن التي تضررت من انخفاض الحركة الوافدة لها خلال السنوات الماضية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موت في البيانات الرسمية
التالى معركة الأحمر والأخضر!