أخبار عاجلة
محافظة الفيوم تنعي شهداء «كمين الهرم» -
رسميًا.. إقالة خير الدين مضوي من تدريب #الوحدة -

Pro Pilot أول نظام قيادة ذاتية فى اليابان تقدمه نيسان

Pro Pilot أول نظام قيادة ذاتية فى اليابان تقدمه نيسان
Pro Pilot أول نظام قيادة ذاتية فى اليابان تقدمه نيسان

تقدم نيسان خاصية Pro Pilot للقيادة الذاتية التى تشمل بعض وظائف مساعدة السائق تحديدا على الطرق السريعة والمفتوحة. وتصف الخاصية الجديدة بانها خاصية «ثورية» وبالرغم من أن بعض الصانعين قدموا أنظمة تسويقية مشابهة بالفعل فى سياراتهم، إلا أن خاصية نيسان هى الأولى من نوعها التى يتم تطويرها من قبل صانع يابانى بشكل تسويقى نهائى.

خاصية Pro Pilot تم تصميمها للاستخدام فى حارة واحدة فقط من الطريق السريع، وتجمع بين خواص تحريك عجلة القيادة والتسارع وتشغيل الفرامل طبقا للحاجة أوتوماتيكيا بالكامل مما يساعد فى تقليل العبء أثناء الرحلات الطويلة أو على الطرق السريعة أثناء حالات التكدس المرورى. وتعتمد الخاصية على توظيف أنظمة قراءة الصور الحديثة مما يجعل من Pro Pilot قادرة على «رؤية» و«فهم» الطريق وحالة المرور والمواقف المختلفة التى تمر بها السيارة وتنفيذ مهام التوجيه بدقة مما يسمح للسيارة بالسير بصورة طبيعية دون تدخل السائق. عملت نيسان كثيرا لتكون التقنية سهلة الاستخدام بفضل تكامل مفتاح على عجلة القيادة يقوم من خلاله السائق بتشغيل أو إيقاف خاصية Pro Pilot وقتما شاء، كما أن الواجهة التى يتعامل من خلالها السائق مع النظام سهلة الاستخدام من خلال شاشة عرض خاصة تقوم بعرض بيانات التشغيل طوال الوقت.

ويعتمد النظام الذى تعمل به Pro Pilot على كاميرا واحدة فقط تقوم بقراءة الصور وتحليلها وطبقا لمعطياتها تبدأ فى التحكم بعجلة القيادة والفرامل فتستطيع بسرعة التعرف على الأبعاد الثلاثية للسيارات الأمامية ولعلامات الحارة، وعندما يبدأ السائق تشغيل الخاصية تبدأ فى وضع مسافة ثابته بينه وبين السيارة التى أمامه كما تقوم بتثبيت السيارة داخل منتصف الحارة المرورية عن طريق قراءة موقع خطوط الحارة وتعديلها طبقا للمنحنيات على الطريق. إذا ما قامت السيارة الأمامية بالتوقف ستتوقف سيارة نيسان خلفها دون الاصطدام بها وستقف تماما حتى وإن لم تكن قدم السائق موضوعة على الفرامل، ولن تبدأ الخاصية فى العمل من جديد سوى عندما يقوم السائق بالضغط على زر التشغيل الخاص بها مرة أخرى. وستكون الخاصية متاحة لاحقا فى كل من Qashqai فى السوق الأوروبية بحلول عام 2017 وهناك أيضا خطط لطرح التقنية فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بينما تعمل نيسان على تطوير Pro Pilot لتتضمن خواص متعددة الحارات مثل تغيير الحارة على الطرق السريعة عام 2018 بينما تخطط لتطوير تقنيات القيادة الذاتية الكاملة بحلول 2020.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك