أخبار عاجلة
مهرجان رياضي وفني بالقناطر الخيرية -

رئيس جامعة القاهرة: فرقة رضا نشأت من تراث وخفة ظل الشعب المصري

رئيس جامعة القاهرة: فرقة رضا نشأت من تراث وخفة ظل الشعب المصري
رئيس جامعة القاهرة: فرقة رضا نشأت من تراث وخفة ظل الشعب المصري

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن «ثقافتنا الشعبية هي جزء أصيل من تراثنا وتاريخنا العربي، وهى التي أثرت في بناء الشخصية المصرية الأصيلة، ومن منطق الحرص على الوعى الفنى لدى الشباب، كان هذا التعاون المشترك بين وزارتي الثقافة والتعليم العالى من خلال تلك القبة التاريخية بجامعة القاهرة التي شهدت أبهى مراحل الشخصيات الفنية».

جاء ذلك خلال أولى حفلات فرقة رضا بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، التي أقيمت، مساء الأربعاء، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في المخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافى والفنان هشام عطوة، رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية من جانب، وبين رئيس جامعة القاهرة من جانب آخر، بحضور الفنانة عزة بلبع، وعمداء الكليات بالجامعة وعدد من أعضاء مجلس الجامعة.

وقال نصار إن «فرقة رضا نشأت من تراث وخفة ظل الشعب المصري»، ووجه الشكر لوزارة الثقافة على تعاونها، كما وجه الشكر إلى «المبدع خالد جلال ابن جامعة القاهرة»، لافتا إلى أنه يجب أن نذكر مؤسسى فرقة رضا «الفنان محمود رضا والفنان على رضا والفنانة فريدة فهمى» والتى ما زالت الفرقة تحمل اسمهم، مشيرا إلى أنه في عام 1905 عند إنشاء الجامعة بنى هذا المسرح ليكون نقطة انطلاقة للثقافة والفن والتنوير في العالم كله.

وأهدى رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافى ورئيس البيت الفنى للفنون الشعبية، درع البيت إلى رئيس الجامعة تقديرا لدوره الفعال في المجال الثقافى، وذلك بعد الإنتهاء من الجزء الأول للحفل، وحرص نصار وجلال على تحية ومصافحة أعضاء الفرقة على خشبة المسرح.

وقدمت فرقة رضا للفنون الشعبية برئاسة الفنانة منى مصطفى، 12 استعراضا من أشهر استعراضاتها وهم: «لقصر بلدنا، العرقسوس، الأغاني، لحظ رنا، الحجالة، العصا، غريب الدار، المولوية، الكرنبة، سماح النوبة، غزل في الريف، النوبة».

ويأتى ذلك بعد النجاح الذي حققته فرقة رضا خلال مشاركتها يوم 30 أكتوبر الماضى في حفل إفتتاح مؤتمر القمة العالمي الخامس للسياحة بمدينة الأقصر التي وقع الإختيار عليها كعاصمة السياحة في العالم لعام 2016.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك