أخبار عاجلة
اخبار السعودية اليوم - قمة «التعادل» -

«فائق»: المساواة وتكافؤ الفرص حجر الزاوية في النهوض بحقوق الإنسان

«فائق»: المساواة وتكافؤ الفرص حجر الزاوية في النهوض بحقوق الإنسان
«فائق»: المساواة وتكافؤ الفرص حجر الزاوية في النهوض بحقوق الإنسان

قال محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، الخميس، إن المجلس منذ تأسيسه يولي اهتمامًا خاصًا لقضايا المساواة وتكافؤ الفرص ومنع التمييز، إذ يعتبرها حجر الزاوية في النهوض بحقوق الإنسان.

وأضاف «فائق»، خلال كلمته الافتتاحية في ورشة العمل التشاورية حول «إنشاء مفوضية تكافؤ الفرص وحظر التمييز» التي عقدت بالمشاركة مع الاتحاد العام لنساء مصر، الخميس، أن منع التمييز يعد مدخلاً ضروريًا للدمج الاجتماعي والمشاركة المجتمعية، فضلاً عن اعتبارها إحدى القيم الأساسية في مجال حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن المجلس ترجم اهتمامه بقضية منع التمييز وتعزيز تكافؤ الفرص عبر عدة مداخل تجسد أبرزها إرساء قيمة المواطنة عبر إدارة الحوارات وسبل التوعية المختلفة وضخ المقترحات المتتالية لتطوير القوانين وكان من أبرز هذه المساهمات عقد سلسلة مؤتمرات حول المواطنة منذ العام 2007 وضخ مقترحات عديدة لإجراء تعديلات لتعديل القوانين والممارسات التي تؤدى إلى التمييز ومساهمات المجلس عبر اللجان المعنية التي خصصت لوضع الدستور بعد ثورتي يناير ويونيو.

وذكر أن المجلس سعى إلى الاشتراك مع الجهد الدولي لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري والتي حاولت بعض الدول الانحراف بها لتكريس أوضاع عنصرية وبصفة خاصة تجاه القضية الفلسطينية، وفي هذا الصدد انفرد المجلس عام 2009 بتنظيم مؤتمر المتابعة للمؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية.

وتابع: «اعتبارًا من العام 2010 اتجه المجلس لإعداد مشروع قانون لتعزيز تكافؤ الفرص ومكافحة التمييز، وقدمه للسلطات التشريعية المتعاقبة»، مشددًا على أن العمل من أجل إرساء مبدأ المساواة لا يتوقف عند التمييز ضد النساء فحسب إذ يتجه لمكافحة كل أشكال التمييز.

شارك في افتتاح الورشة، هدى بدران رئيس الاتحاد العام لنساء مصر والأمين العام لاتحاد النساء العربي، والدكتورة فرخنده حسن أمين عام المجلس القومي للمرأة سابقًا، ومحسن عوض عضو المجلس، والدكتور فاطمة خفاجي عضو اتحاد نساء مصر، والدكتور أحمد البرعي وزير التضامن السابق.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة التضامن: معاشات برنامج «كرامة» ٢٣مليون جنيه شهرياً لـ٦٥ ألف معاق
التالى رباط عنق أسود من فضلك