أخبار عاجلة
طاعنا حارس عرعر مول في قبضة الشرطة -

دواء جديد لـ «خرف الشيخوخة»

دواء جديد لـ «خرف الشيخوخة»
دواء جديد لـ «خرف الشيخوخة»

تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة لوفان الكاثوليكية الهولندية من ابتكار دواء جديد قد يحد من الإصابات بمرض خرف الشيخوخة، المعروف بـ «ألزهايمر».

وقال الباحثون، الذين لا يزالون في المراحل الأولى من التجارب، إن الدواء يساهم في إيقاف إنتاج بروتين «بيتا أميلويد» الذي يظن العلماء أنه السبب الرئيسي للإصابة بالمرض.

وبحسب دراسة سابقة نفذها علماء من جامعة ستانفورد الأمريكية، ينشأ ذلك البروتين على شكل جزيئات منفردة، ثم يبدأ في الارتباط ببروتينات أخرى، تتحول بدورها إلى مجموعات عنقودية قابلة للذوبان وتتحرك بحرية في الدماغ، حتى تتصل بالخلايا العصبية ما يُحدث تدهورًا في الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على القيام بالمهام اليومية.

ويصيب الخرف المسنين بالدرجة الأولى، إلا أنه لا يُعتبر جزءًا طبيعيًا من الشيخيوخة، حسب منظمة الصحة العالمية التي تقول إن أعداد المُصابين في أنحاء العالم وصل إلى 47.5 مليون شخص، مع زيادة قدرها 7.7 مليون حالة جديدة سنويًا.

ويعد الخرف من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المسنين بالعجز وفقدانهم استقلاليتهم في كل أنحاء العالم، حسب منظمة الصحة العالمية، ويخلف آثاراً جسدية ونفسية واجتماعية واقتصادية على من يقومون برعاية المرضى وعلى أسر المرضى والمجتمع.

وإذا ما تم اعتماد الدواء بشكل رسمي، فسيكون العلاج الأول الذي يظهر في الأسواق منذ 10 سنوات قادمة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «التموين»: استيراد 250 ألف طن قمح.. والأرصدة تكفي 6 أشهر
التالى رباط عنق أسود من فضلك