أخبار عاجلة
إصابة مجند بطلق ناري في الشيخ زويد -
لايبزيج «المفاجأة» يستعيد صدارة «البوندزليجا» -
«راموس + 90».. مدافع بدرجة هدّاف -

موجة بيع للدولار فى المحافظات

موجة بيع للدولار فى المحافظات
موجة بيع للدولار فى المحافظات

سادت حالة من الارتباك فى أسواق بيع وشراء الدولار فى البنوك ومكاتب الصرافة، بعد قرار البنك المركزى، بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ورصدت «المصرى اليوم» خلال جولة على بنوك وسط القاهرة، تراجع بيع الدولار من جانب المواطنين.

واستمرت البنوك الخاصة، فى العمل بحدود السحب للأفراد بحد أقصى 200 دولار يوميًا، والتى فتحت أقسام تحويل العملة الخميس لاستقبال بائعى الدولار.

ورفض البنك العربى الأفريقى وبنك أبوظبى الوطنى، بيع الدولار لغير عملائهما ومن خلال الحسابات البنكية، ورغم تحرير سعر الصرف لم تشهد البنوك إقبالًا على بيع الدولار، خشية ارتفاع سعره، فيما التزمت الصرافات بمنطقة وسط القاهرة بالبيع والشراء بنفس سعر البنوك، وأكد أحد العاملين فى شركة صرافة مصر العربية بوسط القاهرة، طلب عدم ذكر اسمه، أن سعر الدولار وصل أمس لـ12جنيها، قبل أن تقرر الإدارة، البيع بأسعار البنوك تجنباً للخسارة، وسط إقبال ضعيف من المواطنين على التعامل.

وتم إغلاق عدد من مكاتب الصرافة، بسبب حالة الارتباك التى شهدها سوق الصرف بعد قرار التعويم، فيما ظهر عدد من تجار السوق السوداء قرب مكاتب الصرافة المغلقة وعرضوا شراء الدولار بأسعار تبدأ بـ 12 جنيها خشية تغير السعر.

وعلى واجهة إحدى الصرافات التى لا تعتمِد لوحة إلكترونية لعرض أسعار البيع والشراء، علّق القائمون عليها لوحة جديدة تشمل أسعار بيع وشراء العُملات الأجنبية، حيث سجل سعر شراء الدولار 13 جنيهاً، والبيع 14 جنيهاً و43 قرشاً.

وشهِد مكتب صِرافة آمون بوسط القاهرة إقبالًا متوسطًا، فيما ظهرت حالة ارتباك بين المتعاملين فى صورة أسئلة استفسارية على شبابيك التداوُل عن حدود توفير العُملاء دون إتمام عمليات تداول فعلية.

ووصف أحد العاملين بمكتب الصِرافة عملية التداول، أمس، بأنها «تكاد تكون معدومة»، لعدم استيعاب العُملاء قرار تحرير سعر الصرف وتبايُن التوقعات بشأن تطور الأسعار فى الساعات المقبلة، فيما شهدت شركة صرافة مصر العربيّة، إقبالاً نسبيًا على شراء الدولار، وأتم الموظفون عددا من عمليّات توفير الدولار للراغبين بسعر شراء 13 جنيها، وبيع بـ14 جنيها و35 قرشا، ووصف مدير الشركة التداول بالحذِر، وقدّر نسبة عمليات البيع إلى الشراء بأنها تكاد تكون متساوية، ورفض مدير الشركة توقع مصير السوق السوداء، لكنه توقع تنشيط العمل بالصرافات، الأيام المقبلة بعد أن شهدت كسادًا.

وفى المحافظات اندفع عشرات من المواطنين على البنوك بمحافظة الإسكندرية، أمس، بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر صرف الجنيه، أملاً فى الحصول على الدولارات اللازمة بسعر 13 جنيهاً، بعد هبوط الدولار، 5 جنيهات عن الأسعار التى كانت متداولة منذ يومين بالسوق السوداء.

ويمكن تصنيف المواطنين لـ3 فئات، الأولى من يبحثون عن الدولار لسد احتياجات السفر أو الدراسة أو علاج بالخارج، والثانية تحاول بيعه للتخلص منه بسعر 13 جنيهاً، ويعتقد أنها قيمة مناسبة بعد أن تم تداول أخبار عن هبوط سعر العملة الأمريكية لـ9 و10 جنيهات، أما الفئة الثالثة فهم من كانوا يريدون شراء الدولار أملاً فى صعود قيمته بعد فترة اختبار للقرار ومدى قدرة البنوك على الصمود فى سد حاجة المواطنين للدولار.

ورصدت «المصرى اليوم»، استمرار غلق شركات الصرافة وعدم التعامل نهائياً بيعاً أو شراءً، انتظاراً لما سيسفر عنه الوضع واستقرار السعر الحقيقى للدولار والذى يمكن التعامل به.

وفى الدقهلية سادت حالة من الارتباك فى سوق الصرف عقب انخفاض سعر الدولار بشكل كبير، ما أدى لإغلاق معظم مكاتب الصرافة وتوقفها عن عمليات البيع والشراء، بينما توافد المواطنون على تجار العملة لعرض مبالغ كبيرة من الدولار للبيع قبل انخفاض سعره خلال الأيام المقبلة.

وقال «أحمد. ع»، مالك محل صرافة، إن هناك غموضاً فى الرؤية لأن الهبوط المفاجئ للدولار لا يعنى استقرار الأوضاع ولا يمكن المجازفة بالبيع أو الشراء ولذلك لجأ لإغلاق الصرافات حتى يستقر السعر عند مستوى محدد.

وأصيب عدد كبير من التجار خاصة بمدينة نبروه، بصدمة كبيرة لقيامهم بتخزين كميات كبيرة من الدولار، على أمل ارتفاع سعره لـ25 جنيهاً، وأصيب أحد تجار العملة ويدعى «محمد.ج»، بأزمة قلبية عقب انخفاض سعر الدولار لتكبده خسائر فادحة، حيث تم نقل المصاب إلى المستشفى للعلاج.

وفى المنيا شهدت مكاتب البريد، إقبالاً ملحوظاً من المواطنين للادخار، أو إجراءات تحويلات مالية، فى أعقاب انخفاض سعر الدولار، وأعلن مسؤولون بمكاتب البريد أن نسبة المدخرات والتحويلات ارتفعت بشكل ملحوظ مقارنة بالأيام الماضية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك