أخبار عاجلة
موسى والفقى يناقشان «الصعود إلى القمة» -
برلماني عن خطاب «السيسي»: كان صريحًا جدًا -

قائمة أولية تضم 1000 محبوس للإفراج عنهم بقرار رئاسى

قائمة أولية تضم 1000 محبوس للإفراج عنهم بقرار رئاسى
قائمة أولية تضم 1000 محبوس للإفراج عنهم بقرار رئاسى

قالت مصادر إن اللجنة التى شكلها المجلس القومى لحقوق الإنسان، لحصر المحبوسين احتياطياً، بدأت وضع الخطوط العريضة لعملها والتى ستبنى من خلالها رؤيتها حول المساهمة فى الإفراج عن المحبوسين احتياطياً ومساعدة اللجنة التى تم تشكيلها مؤخراً من قبل رئاسة الجمهورية فى هذا الصدد.

وأضافت المصادر أن لجنة المجلس اجتمعت عقب تشكيلها مباشرة خلال الاجتماع الشهرى للمجلس برئاسة محمد فائق، الأربعاء، وضمت كلاً من المستشار منصف سليمان والدكتور أحمد أبوالوفا، وناصر أمين، وحافظ أبوسعدة، ومنى ذوالفقار، وراجية عمران.

وتابعت أن المجلس يسعى لإعداد قائمة أولية يتم من خلالها رصد الشكاوى والحالات التى وردت للمجلس خلال الأيام الماضية بحيث يتم تسليمها بشكل عاجل إلى اللجنة الرئاسية، على أن يتم إرسال قائمة ثانية بداية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن القائمة الأولى ضمت حتى الخميس ما يقرب من ألف حالة.

وقال ناصر أمين، عضو المجلس، مدير مكتب الشكاوى لـ«المصرى اليوم»، إن اللجنة أنشأت مجموعة طوارئ يكون مقرها المكتب لتلقى الشكاوى والبيانات والمعلومات من ذوى المحبوسين ومحاميهم على مستوى البلاد، لافتاً إلى أن تكليف المجلس عددا من الأعضاء بتشكيل تلك اللجنة هدفه الرئيسى وضع تصورات قانونية لمساعدة اللجنة الرئاسية للإفراج عن المحبوسين احتياطياً. وأضاف أن اللجنة قررت أن تضع أولوية للحالات المتعلقة بقرارات الحبس الاحتياطى لأنها تشكل مخالفة قانونية. وأشار أمين، حول رؤيته فى إنهاء هذا الملف والمخرج القانونى والدستورى، إلى أنه يمكن للرئيس أن يساهم بشكل كبير من خلال استخدام صلاحياته الدستورية للإفراج عن المتهمين فى قضايا التظاهر، بحيث يكون عمل لجنة المجلس واللجنة الرئاسية مقصوراً فقط على حالات الحبس الاحتياطى.

وقالت راجية عمران، عضو المجلس، إن اللجنة ستقوم بتفريغ استمارات الحالات التى يقدمها الأهالى وفرز البيانات، وذلك من أجل معاونة اللجنة الرئاسية لنظر أمر العفو ومدها بالقوائم المجمعة، مشيرةً إلى أن اللجنة ستنظر توصيات لتعديل قانون التظاهر، ومواد الحبس الاحتياطى ومشروع قانون عفو عام لعرضها على الجهات المختصة.

فى سياق متصل، تلقت الصحيفة بيانات 145 حالة جديدة، حتى اليوم الرابع لمبادرة «المصرى اليوم»، لتواصل أسر المحبوسين احتياطيًا مع اللجنة المُكلفة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بفحص حالاتهم، ليصل إجمالى ما تلقته «المصرى اليوم» من بيانات إلى 440 حالة، منذ إطلاق الحملة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الولايات المتحدة تعرض مساعدة باكستان فى انتشال ضحايا حادث طائرة الركاب
التالى رباط عنق أسود من فضلك