أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -

«زي النهارده».. أيزنهاور رئيسا لأمريكا 4 نوفمبر 1952

«زي النهارده».. أيزنهاور رئيسا لأمريكا 4 نوفمبر 1952
«زي النهارده».. أيزنهاور رئيسا لأمريكا 4 نوفمبر 1952

بين الرؤساء الذيت تعاقبوا على الولايات المتحدة الأمريكية كان ترتيب دوايت أيزنهاور الرئيس الرابع والثلاثين، وهو مولود في ١٤ أكتوبر ١٨٩٠ في دنيسون بتكساس.

ونشأ في أسرة فقيرة، فاضطر إلى العمل مبكراً مع الدراسة، وانخرط سنة ١٩١١ في كلية وست بوينت العسكرية، وتخرج فيها سنة ١٩١٥، وعين في ١٩١٨ قائداً لمركز تدريب الدبابات في كامب كولت، ثم التحق بدورة في مدرسة القيادة والأركان.

وتخرج عام ١٩٢٨ في كلية حرب الجيش في واشنطن، واختير مساعداً لرئيس الأركان ماك آرثر، ورافقه عام ١٩٣٥ إلى الفلبين ثم عين رئيساً لأركان الجيش الثالث، فأثار بحسن إدارته انتباه القيادة، التي اختارته في شعبة العمليات في واشنطن بعد دخول أمريكا الحرب العالمية الثانية في ديسمبر ١٩٤١، ثم وقع عليه الاختيار ليكون قائداً للقوات الأمريكية في أوروبا، ثم اختير لقيادة عمليات الحلفاء في شمالى أفريقيا وإيطاليا.

وعلى أثر ما حققه من انتصارات وشهرة عينه الرئيس هارى ترومان رئيساً لهيئة الأركان العامة، واختاره الرئيس الأمريكى في ١٩٥٠ قائدا عاما لقوات حلف شمالى الأطلسى إلى أن رشح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهورى، وفاز بسهولة «زي النهارده» في ٤ نوفمبر ١٩٥٢ على منافسه الديمقراطى أدلاى ستيڤنسون، وأصبح رئيساً لأمريكا، وأعيد انتخابه للمرة الثانية في الفترة من ١٩٥٦إلى ١٩٦١.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك