أخبار عاجلة

«زي النهارده».. وفاة بولنت أجاويد رئيس وزراء تركيا 5 نوفمبر 2006

«زي النهارده».. وفاة بولنت أجاويد رئيس وزراء تركيا 5 نوفمبر 2006
«زي النهارده».. وفاة بولنت أجاويد رئيس وزراء تركيا 5 نوفمبر 2006

في ٢٨ مايو ١٩٢٥ وفي إسطنبول، ولد بولنت أجاويد وتخرج في كلية روبرت الأمريكية في إسطنبول في١٩٤٤، وعمل بعد تخرجه مترجما.

في منتصف الخمسينات سافر «أجاويد» للولايات المتحدة حيث عمل صحفيا في نورث كارولاينا دخل السياسة من خلال عضويته في حزب الشعب الجمهورى حيث انتخب نائبا في العام ١٩٥٧، ثم ما لبث أن أصبح وزيرا للعمل في الفترة من ١٩٦١ إلى ١٩٦٥، حيث بنى سمعته كمدافع عن حقوق العمال.

وفي عام ١٩٦٦ أصبح الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، وفي نهاية ١٩٧٣ خاص معركة العمر للفوز بانتخابات تلك السنة التي حملته إلى رئاسة الحكومة في مطلع ١٩٧٤.

وتتابعت رئاسته للوزراء فقد تولى بولنت أجاويد رئاسة الوزراء في تركيا عدة مرات، كانت الأولى من ٢٦ يناير ١٩٧٤ إلى ١٧ نوفمبر ١٩٧٤، والثانية من ٢١ يونيو ١٩٧٧ إلى ٢١ يوليو ١٩٧٧، والثالثة من ٥ يناير ١٩٧٨ إلى ١٢ نوفمبر ١٩٧٩، والرابعة من ١١ يناير ١٩٩٩ إلى ١٩ نوفمبر ٢٠٠٢.

كما شغل منصب زعيم حزب الشعب الجمهورى في الفترة من ١٤ مايو ١٩٧٢ إلى ٢٩ أكتوبر ١٩٨٠، وتولى منصب زعيم حزب اليسار الديمقراطى في الفترة من ١٣ سبتمبر ١٩٨٧ إلى ١٩٨٨، وفي الفترة من ١٩٨٩ إلى ٢٥ يوليو ٢٠٠٤.

وفي عهده تدخلت تركيا في قبرص لمنع اليونان من ضمها خلال توليه الرئاسة، برغم أنه كان من أشد المدافعين عن العلمانية إلا أنه تحالف مع الإسلاميين لتشكيل حكومته الأولى، وقد توفي أجاويد «زي النهارده» في ٥ نوفمبر ٢٠٠٦.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك