أخبار عاجلة

نقص الدولار يشعل أزمة مرتبات البعثات التعليمية بأفريقيا

نقص الدولار يشعل أزمة مرتبات البعثات التعليمية بأفريقيا
نقص الدولار يشعل أزمة مرتبات البعثات التعليمية بأفريقيا

تصاعدت أزمة رواتب البعثات التعليمية في عدد من الدول الأفريقية بسبب أزمة الدولار، وواصل أعضاء البعثة إرسال الاستغاثات للمسؤولين بوزارة التربية والتعليم دون جدوى.

وقال إبراهيم عواد، معلم ضمن البعثة التعليمية بدولة صوماليلاند جنوب الصومال، أن المعلمين بالبعثة توقفت رواتبهم منذ شهر يونيو الماضى وحتى الآن خاصة بعد قرار وزارة التربية والتعليم والبنك المركزي بتقسيم المرتب إلى نصفين يتم صرف الأول بالدولار والثاني بالجنيه المصرى نظرا لأزمة الدولار بمصر، في حين أن مرتبات جميع البعثات مثل الأزهر والأوقاف والري تم صرفها حتى شهر أكتوبر كاملة وفي موعدها وبالدولار.

وأضاف عواد في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» أن أعضاء البعثة في صوماليلاند لا يستطيعو توصيل صوتهم نظرا لكونها دولة غير معترف بها لكونها منفصلة عن الصومال، ولا يوجد بها مسؤول أو قنصل أوسفير أو مسؤلا عن الوزارة ،ولا يستطيع الموظف التعايش بالجنيه المصرى نظرا لارتفاع أسعار المعيشة بالدولار .

وأضاف عواد أن عدد المدرسين الذين يعانون من الأزمة بلغ 169 معلما بالسودان وعشرة معلمين في صوماليلاند، ونظم أعضاء البعثة التعليمية المصرية بالسودان عدد من الاحتجاجات نظرا لعدم صرف مرتباتهم كاملة بالدولار منذ شهر أبريل الماضي على الرغم من أن عقود جميع اعضاء البعثة نص على صرف الرواتب كاملة بالدولار.

وقال أحد أعضاء البعثة المصرية بالسودان أن كل معلم بالبعثة من المقرر أن يتقاضى راتب 1680 دولار شهريًا، وفجأة منذ شهر أبريل الماضي، فوجئنا بأن رواتبنا انخفضت إلى النصف بدون أي مبررات أو مقدمات.

وأضاف أن إدارة الإعارات بوزارة التربية والتعليم، ردت بأن البنك المركزي هو الذي فرض هذا الخصم بسبب أزمة الدولار.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن أزمة الدولار تسببت في المشكلة وتم حل جزئى للمشكلة بتوفير 50% من مرتبات أعضاء البعثة بالدولار على أن يتم صرف الـ50% المتبقية بالجنيه بما يعادل قيمتها بسعر الدولار في البنك المركزى.

وأضاف المصدر أن المرتبات لن تنقص مليما واحدا ،خاصة وأن الوزارة تسعى إلى إنهاء المشكلة قبل دخول امتحانات الفصل الدراسى الأول،حتى لا تتأثر بهذه المشكلة .

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «المصري اليوم» تنشر تعديلات مشروع قانون الاستثمار الجديد
التالى رباط عنق أسود من فضلك