أخبار عاجلة

متحف كوم أوشيم.. افتتاح جديد بعد إغلاق 10 سنوات

متحف كوم أوشيم.. افتتاح جديد بعد إغلاق 10 سنوات
متحف كوم أوشيم.. افتتاح جديد بعد إغلاق 10 سنوات

خلال افتتاح متحف كوم أوشيم، الخميس، أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن المتحف نموذج من المتاحف التى أُغلقت دون سبب واضح، كما حدث مع العديد من المتاحف الأخرى، وفى مقدمتها ركن فاروق بحلوان، مضيفا أنه تم إغلاق المتحف لمدة عشر سنوات.

وخلال كلمته، أعلن أنه سيتم فتح المتحف المصرى، ليلا، لمدة يومين فى الأسبوع، وذلك لإرسال رسالة للعالم بأن ميدان التحرير آمن لعودة السياحة. وأوضح «العنانى» أن هذا الافتتاح يأتى فى إطار خطة الوزارة للانتهاء من ترميم المتاحف المغلقة وافتتاحها، بما يساهم فى زيادة عدد المناطق الأثرية المفتوحة، بالإضافة إلى تشجيع السياحة العالمية لمصر وزيادة حركة الزيارة المحلية. وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف: «إن المتحف يحتوى على 320 قطعة أثرية- بعضها يُعرض لأول مرة أمام الجمهور- كانت مخزنة فى المخزن المتحفى بكوم أوشيم ومخزن المتحف المصرى، إلى جانب القطع الأثرية التى كانت معروضة بالمتحف قبل إغلاقه».

وأضافت أن سيناريو العرض المتحفى يحكى تاريخ محافظة الفيوم وعادات وتقاليد قاطنيها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الدينى الذى اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور. وأكدت إلهام أنه جارٍ الآن التنسيق مع كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم لإعداد بروتوكول تعاون مشترك، يهدف إلى استغلال المتحف فى التنمية السياحية ونشر الوعى الأثرى لدى مختلف سكان المحافظة عن طريق استغلال المنطقة المفتوحة حوله فى إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية. وقال المهندس وعدالله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات، إن تكلفة مشروع ترميم وإعادة تأهيل المتحف بلغت نحو 650 ألف جنيه مصرى، بتمويل ذاتى من وزارة الآثار.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عمران : مليشيا الحوثي تختطف مهندس كهربائي بتهمة انتمائه إلى محافظة تعز
التالى رباط عنق أسود من فضلك