أخبار عاجلة

«25-30» يدعو لجلسة طارئة للتصويت على «زيادة سعر الوقود وتعويم الجنيه»

«25-30» يدعو لجلسة طارئة للتصويت على «زيادة سعر الوقود وتعويم الجنيه»
«25-30» يدعو لجلسة طارئة للتصويت على «زيادة سعر الوقود وتعويم الجنيه»

دعا تكتل «25-30» بمجلس النواب لعقد جلسة عامة طارئة للتصويت على قرارات الحكومة بتحرير سعر الصرف وخفض الدعم عن المحروقات، والمطالبة بتطبيق سياسات اقتصادية أخرى لا تمس محدودى الدخل.

كان التكتل دعا، في بيان أصدره، السبت، للتوقيع على طلب عقد جلسة طارئة غداً، للمطالبة بإلغاء قرارات الحكومة التي صدرت الخميس الماضى، والتى اعتبرها التكتل «قرارات خاطئة»، على أن تتضمن الجلسة الطارئة إقرار سياسات اقتصادية بديلة بأهداف محددة، وكذلك التصويت على إقالة الحكومة الحالية ومخاطبة رئيس الجمهورية لعرض أسماء جديدة للحكومة تلتزم بتنفيذ قرارات مجلس النواب، وفقاً لنصوص الدستور، واتهم الحكومة الحالية بمخالفة نصوص الدستور بعدم تنفيذ قرارات مجلس النواب.

وأضاف التكتل في بيانه: «استشعارًا لخطورة اللحظة، يدعو التكتل كل الكتل البرلمانية والمستقلين والأحزاب لتجاوز أي خلاف للارتقاء بأداء البرلمان إلى مستوى نصوص الدستور وطموح شعب مصر للخروج من النفق المظلم والانطلاق في المسار الصحيح الذي تستحقه مصر».

وقال النائب خالد عبدالعزيز شعبان، لـ«المصرى اليوم»، إن نوابا من التكتل تقدموا بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة لمناقشة قرارات الحكومة الأخيرة وطلبات لعقد جلسة طارئة، إلا أن هذا الإجراء يستوجب موافقة عدد أكبر من النواب للموافقة على عقد هذه الجلسة، لذلك دعا التكتل كل نواب البرلمان للتوقيع على طلب عقد جلسة طارئة لمناقشة قرارات الحكومة فقط دون جدول أعمال آخر.

وأكد «شعبان» أن الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود وتعويم سعر الجنيه تسببا في شلل تام للشركات، وموجة غلاء طالت كل المنتجات والخدمات الرئيسية التي قال إنه لا يحتملها أغلب الشعب، وتهدد فكرة الاستقرار المجتمعى، وأن تبعاتها بدأت تظهر في اضطرابات اجتماعية بين عناصر الشعب، وهو ما يجب أن تنظر إليه الدولة بعين الاعتبار قبل أي قرار يمس الحياة اليومية للمواطنين.

وقال النائب عبدالحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، عضو تكتل 25/ 30، إن المواطنين فوجئوا بقرارات الحكومة برفع الدعم عن البنزين والوقود وأسعار سكر التموين على عكس التصريحات الرسمية بعدم تحميل المواطنين أعباء جديدة، مشيرًا إلى أن تلك القرارات أدت إلى زيادة أسعار المواصلات داخل المحافظات وبينها، كما تسببت في زيادة أسعار نقل السلع ومستلزمات الإنتاج والمواد الغذائية وكل المنقولات.

وأضاف النائب في بيان أصدره أمس، أن هذه القرارات تحمّل المواطنين فوق طاقتهم أعباءً مالية كبيرة، لافتًا إلى أنها تؤكد أن الحكومة تنحاز للأغنياء ورجال الأعمال، وتحمل فقراء ومتوسطى الدخل أعباء فوق طاقتهم المالية، خصوصا أن أعباء قيمة قانون القيمة المضافة لم تجف- على حد تعبيره.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك