أخبار عاجلة
ضبط شبكة لتزوير النقود بالفيوم -
الجيزة: رفع 1500 طن مخلفات هدم -
قائمة «العفو» الثانية تقترب من الحسم -

خبير اقتصادي: البنك المركزي سيدير تعويم الجنيه إذا خرجت الأمور عن السيطرة

خبير اقتصادي: البنك المركزي سيدير تعويم الجنيه إذا خرجت الأمور عن السيطرة
خبير اقتصادي: البنك المركزي سيدير تعويم الجنيه إذا خرجت الأمور عن السيطرة

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي وأستاذ التمويل، إن الدولة ستدير مسألة تعويم الجنيه، ولن يكون تحرير الصرف كاملًا، مشيرًا إلى أن «البنك المركزي سيتدخل في مسألة تحرير الصرف إذا حدث تضخمًا، وارتفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه».

وتابع «نافع»، في لقائه ببرنامج «بتوقيت مصر» على قناة «التلفزيون العربي»، مساء السبت، أن «البنوك ألتزمت في البداية بالسعر الاسترشادي الذي حدده البنك المركزي للدولار بـ13 جنيهًا، ولكن بدءًا من الغد سيزيد الدولار وفقًا لكل بنك، وإذا وجد البنك المركزي أن الدولار زاد بشكل مبالغ فيه سيتدخل لإدارة مسألة التعويم».

وذكر «نافع» أنه «كان لا بديل عن تعويم الجنيه، ولكن مع حدوث ندرة دولارية في مصر فالأمر مثل القفز في بحيرة جافة، وتعويم الجنيه اعتمد على قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، ومبادرة اتحاد الغرف التجارية بمنع استيراد السلع المعمرة».

وذكر أن «البرازيل أجرت تعويمًا للعملة أكثر من مرة، وفشلت مرات عدة بسبب الإدارة الفاشلة للتعويم، ومنها وصول التضخم بنسبة 3000% وخسارتها لنصف احتياطها النقدي»، مؤكدًا أن «الإدارة الصحيحة للتعويم هي السبيل الحقيقي للإصلاح».

وأكد أن «المواطن لا يلومه أحد على الغضب بسبب قرارات الحكومة، فأي خطوة إصلاحية يجب أن تكون لها آثار سلبية، لذلك يجب أن نتلافى الغضب بإجراءات تطفئ النار»، مشددًا على أن مشكلة المواطن مع مجلس النواب، الذي وافق على برنامج الحكومة في جلسة واحدة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قتيل و17 جريحا في زلزال قوته 5.5 درجات بالبيرو
التالى السبت.. الحكم فى دستورية «التظاهر»