أخبار عاجلة
شهود عيان: تفجير الكاتدرائية نفذته "امرأة" -

نوبيون يعتصمون بأسوان احتجاجاً على منعهم من تنظيم وقفة أمام المحافظة

نوبيون يعتصمون بأسوان احتجاجاً على منعهم من تنظيم وقفة أمام المحافظة
نوبيون يعتصمون بأسوان احتجاجاً على منعهم من تنظيم وقفة أمام المحافظة

قرر متظاهرون نوبيون، اليوم الأحد، الاعتصام لمدة 3 أيام بمقر الاتحاد النوبي العام بأسوان، احتجاجاً على منعهم من تنظيم وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة.

كان متظاهرون نوبيون كان نظموا ما يعرف بـ«قافلة العودة النوبية»، بغرض التوجه إلى توشكي للمطالبة برفض طرح أراضي توشكي ومنطقة «خور قندي» للاستثمار باعتبارها أراضي نوبية تدخل ضمن أراضي «حق العودة». كما طالب المشاركون في القافلة بتعديل القرار 444، الذي يمنع عودة النوبيين إلى عدد من القرى النوبية بحسب تعبيرهم.

وطالب المشاركون في القافلة بإنشاء هيئة عليا لتنمية وتعمير منطقة النوبة.

كانت أجهزة الأمن بمحافظة أسوان منعت المشاركين في القافلة من تنظمي وقفة أمام ديوان عام المحافظة، وطلبت مهلة 3 أيام لرفع مطالبهم.

وقال محمد عزمي رئيس الإتحاد النوبى العام، إن الاعتصام سيستمر لمدة 3 أيام، وهى المهلة التي وعدت بها أجهزة الأمن خلال تفاوضها مع المشاركين في القافلة، لافتا إلى أن المشاركين ليس لديهم أي إنتماء سياسي، ويعبرون عن مطالبهم بسلمية تامة، ولا يبحثون سوى عن حقهم في أراضيهم التي تم تهجيرهم منها، والآن يتم طرحها للاستثمار بعيداً عن أصحابها الحقيقيين.

وأضاف «عزمي»: «ليس لنا مطالب سوى إنشاء قانون الهيئة العليا لإعادة توطين وتعمير بلاد النوبة القديمة، ووقف التصرف في أي أراضي من المناطق النوبية القديمة على ضفاف البحيرة، وتفعيل المادة 236 من الدستور التي تنص على حق العودة، وتعديل القرار 444».

اشترك وتابع الصعيد وأخباره لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك