أخبار عاجلة
شيخ الأزهر يتوجه إلى أبوظبي -
حياء «المعلّم زيطة» -
مقتل 30 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في كينيا -
وضع 10 أشخاص قيد الاحتجاز إثر هجومي إسطنبول -

«النمنم» في افتتاح مكتبة «البداري»: مجال الثقافة لا يوجد به «سن معاش»

«النمنم» في افتتاح مكتبة «البداري»: مجال الثقافة لا يوجد به «سن معاش»
«النمنم» في افتتاح مكتبة «البداري»: مجال الثقافة لا يوجد به «سن معاش»

قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن مجال الثقافة والفنون لا يوجد به «سن معاش»، وإن الإبداع بكافة أشكاله ممتد مع الإنسان طوال حياته.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير مكتبة الطفل والشباب بالبداري صباح اليوم الأحد، يرافقه المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة نيفين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية.

وفى كلمته هنّأ وزير الثقافة أهل البداري ومحافظة أسيوط بهذه المكتبة، ثم وجه الشكر لمحافظ أسيوط لما قدمه من تعاون لإنشاء هذا الصرح، كذلك صندوق التنمية لإنجازه المكتبة فى ستة أشهر وهى مدة زمنية قياسية، كما قدم التحية إلى أ.د آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر ونواب مجلس الشعب بأسيوط لمشاركتهم وحضورهم وقائع الافتتاح.

وأوضح وزير الثقافة، أن مجال الثقافة والفنون لا يوجد به «سن معاش»، وأن الإبداع بكافة أشكاله ممتد مع الإنسان طوال حياته، مشيرا أن افتتاح هذا المركز هو الجزء السهل وأن الحفاظ عليه وتشغيله هو الجزء الصعب، ويجب علينا من خلاله أن نقدم عنوانا جديدا للصعيد، الذي أنتج حضارة من أعرق الحضارات وقدم عددا كبيرا من العظماء فى تاريخ مصر.

وتمنى فى نهاية كلمته أن يكون هذا المركز لبنه أساسية فى بناء الثقافة المصرية التى تقوم على المواطنة والقانون والحرية والعدل.

وأوضح محافظ أسيوط، أن هذا الصرح يضاف للصروح الثقافية بالمحافظة، وأن حضارة البداري هى أحد أهم الحضارات القديمة التى تتميز بالتراث الحضاري والثقافي، والتى تستحق أن يكون بها هذا الصرح الذى سيساهم بشكل كبير فى رفع المستوى الثقافى بأسيوط كلها، كما تمنى أن يتم التعاون مع شباب البدارى من خلال مبادرة وزير الثقافة بإنشاء صالون ثقافى بها، ثم قدم الشكر لكل من ساهم ويساهم فى تقدم الحركة الثقافية بالمحافظة.

وقدم الدكتور سيد خطاب الشكر لوزير الثقافة لإصراره على سرعة إنجاز هذة المكتبة ولمحافظ أسيوط على دعمه وتعاونه الدائم وكذلك رئيس صندوق التنمية لإمدادها يد العون بشكل قوى فى هذا العمل وإيمانها بالدور الثقافى للهيئة على طول امتدادها، ودعا رئيس الصندوق بالمشاركة انجاز مثل هذه المشروعات لاستمرار وجودنا على الأرض وتقديم الخدمات الثقافية بشكل عادل لكافة الجماهير على مستوى الجمهورية، ودعا أهالى البداري للمشاركة فى أنشطة المكتبة وأن يكونوا فاعلين بدورهم الثقافى لبناء هذا الوطن والحفاظ على مستقبله وأن يكون شعار هذا الصرح الثقافي هو «الكتاب مكان الرصاصة».

بدأت الفعاليات باستقبال الحضور بفقرة فنية للتنورة بمصاحبة الطبل البلدى والمزمار بالإضافة لفقرة استقبال لفريق أطفال مدرسة عمرو بن العاص الرسمية للغات، ثم تفقد معرض فوتوغرافيا بعنوان "صور من البدارى " للمصور محمد حامد يعكس صور للحياة اليومية وبعض الأماكن الشهيرة بالبدارى، إضافة لمعرض لفن البورترية للفنانان شعبان خلف وهيثم غلاب وأخر للفنانة التشكيلية مها أحمد، إضافة إلى منفذ بيع إصدارات الهيئة وقطاعات وزارة الثقافة، تلاها تقديم فقرة غنائية لكورال أطفال ساحل سليم.

وفى نهاية الفعاليات وقف الجميع دقيقة حداد على أرواح الشهداء ثم تم تكريم أربعة من شهداء القوات المسلحة من أبناء مركز البداري وهم الشهيد مصطفى بهجت حسن وتسلّم التكريم والد الشهيد، والشهيد مصطفى هاشم راشد وتسلم التكريم والد الشهيد، والشهيد إلهامى عياد حبيب وتسلم التكريم شقيقه والشهيد هانى محمد عبد الله وتسلم التكريم شقيقه بإهدائهم ميدالية الهيئة، كما تم تكريم عبد العال زهران مدير عام الثقافة السابق بأسيوط وذلك لإسهاماته البارزة فى نشر الثقافة بالمحافظة ودورة المؤثر فى بناء المكتبة، والشاعر عمارة إبراهيم وسامح عبد العليم رئيس مدينة البدارى الأسبق بإهدائهم درع الهيئة، كما كرم المهندس ياسر الدسوقى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة بإهدائه درع المحافظة.

حضر فعاليات الافتتاح حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ومجدى شلبى رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة وحسين صبره رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية ود. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى ويوسف القمص مدير عام الإقليم وضياء مكاوى مدير عام الثقافة بأسيوط والقيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.

جدير بالذكر أن المكتبة إهداء من صندوق التنمية الثقافية وبدأ إنشائها فى إبريل 2015 على مساحة 800 م2 تقريبا وملحق بها أرض فضاء بمساحة 162 متر بتكلفة إجمالية 2 ونصف مليون جنيه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك