أخبار عاجلة
إنقاذ 1300 مهاجر في البحر المتوسط وإنتشال 16 جثة -

لماذا رفعت الحكومة فائدة شهادات استثمار قناة السويس‎؟

لماذا رفعت الحكومة فائدة شهادات استثمار قناة السويس‎؟
لماذا رفعت الحكومة فائدة شهادات استثمار قناة السويس‎؟

في الوقت الذي تتجه فيه الحكومة المصرية إلى إقرار إصلاحات اقتصادية، أقرت وزارة المالية رفع الفائدة على شهادات قناة السويس من 12% إلى 15.5% وهو ما أرجعته الوزارة إلى التوافق مع قرار البنك المركزي بزيادة العائد على الودائع.

وقال عبدالمطلب عبدالحميد، عميد مركز الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن قرار وزير المالية برفع الفائدة على شهادات قناة السويس كان «منتظرا» بعد رفع الفائدة على الودائع لتعويض المدخرين.

وأكد عبدالحميد أن المالية قادرة على الوفاء بالفائدة حتى «بعد الزيادة» كونها تحسب من مدخلات القناة قبل إنشاء القناة الجديدة، مشيرًا إلى أن المالية تحاول المحافظة على سريان الشهادة للحيلولة دون تسيل المدخرين لأموالهم والاتجاه إلى أوعية ادخارية أخرى.

وقال محمد معيط نائب وزير المالية المصري لرويترز، إن رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس ستكلف موازنة البلاد نحو 2.2 مليار جنيه (133 مليون دولار) سنويا، مضيفا أن رفع الفائدة سيحول دون قيام حائزي الشهادات بتسييلها.«

يذكر أن شروط استرداد الشهادة يتضمن خصم 5% من أصل قيمة الشهادة في السنة الثانية، و4% في السنة الثالثة و3.5% في السنة الرابعة.

وبشكل أكثر وضوحا فإنه في حال ادخار مبلغ 10 آلاف جنيه فإن الفائدة كانت بمعدل 1200 جنيه للعام، بعد الزيادة المفترض أن تكون 1550 جنيه سنويا.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شهود: مستشفى بورسعيد ألقت جثة مريض في الشارع.. ومديرها: «وصلنا ميتًا»
التالى رباط عنق أسود من فضلك