أخبار عاجلة
أول تعليق لـ«راموس» بعد هدفه في برشلونة -

محامي الحكومة أمام «الإدارية العليا»: «تيران وصنافير» كانت أمانة لدى مصر

محامي الحكومة أمام «الإدارية العليا»: «تيران وصنافير» كانت أمانة لدى مصر
محامي الحكومة أمام «الإدارية العليا»: «تيران وصنافير» كانت أمانة لدى مصر

قال المستشار رفيق الشريف، محامي الحكومة أمام محكمة القضاء الإداري، إن مصر كانت تضع يدها على جزيرتي تيران وصنافير بصفة أمانة، ومجلس الوزراء سنة 1990 قرر إعادة الجزيرتين إلى السعودية على أن تظل مصر مديرة لهما.

واعترض محام الحكومة على مقاطعة خالد على، أثناء حديثه للمحكمة وتعقيبه على المرافعة قبل انتهائها، عندما طلب علي من المحكمة إثبات ما قاله إن تصرف مصر الخاص بالاتفاقية هو «تصرف منشأ»، ليرد القاضي بأنه لا يريد مقاطعة طرف لآخر، وان الجميع سيأخذ حقه في الترافع أمام المحكمة.

وبدأت المحكمة الإدارية العليا، نظر الطعن المقدم من الحكومة في حكم قضائي سابق ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتي «تيران وصنافير».

وتنعقد الجلسة برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، بعد أن ألزمت المحكمة في جلسة سابقة، هيئة قضايا الدولة بتقديم النسخة الأصلية من خريطة عام 1906 الخاصة بتبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وكانت محكمة الأمور المستعجلة المصرية قد قضت في سبتمبر الماضي بتوقيف حكم محكمة القضاء الإداري الذي أبطل نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية، وكان مجلس الوزراء قد أعلن في أبريل الماضي أن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية السعودية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك