أخبار عاجلة

عبدالحميد مدكور أمينًا عامًا لمجمع اللغة العربية

عبدالحميد مدكور أمينًا عامًا لمجمع اللغة العربية
عبدالحميد مدكور أمينًا عامًا لمجمع اللغة العربية

فاز الدكتور عبدالحميد مدكور عضو مجمع اللغة العربية وأستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، بمنصب أمين عام مجمع اللغة العربية في الانتخابات التي أجريت اليوم الإثنين.

وذكر المجمع، في بيان على صفحته الرسمية، فوز الدكتور محمد العبدالأستاذ بكلية الألسن جامعة عين شمس، والدكتور مأمون وجيه الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة الفيوم بعضوية المجمع من المصريين.

وأضاف البيان أنه تقدم 3 من أعضاء المجمع من المصريين لخوض انتخابات منصب الأمين العام للمجمع، وهم: الدكتور عبدالحميد مدكور، والدكتور صلاح فضل، والدكتور محمد سلطان أبوعلى.

يذكر أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة تأسس عام 1932 وبدأ العمل فيه سنة 1934، وكان يرأسه محمد توفيق رفعت ثم أحمد لطفى السيد وتلاه الدكتور طه حسين ثم الدكتور إبراهيم مدكور، ومن بعده الدكتور شوقى ضيف منذ 1996 وحتى الآن.

ونص مرسوم إنشاء المجمع الذي أصدره الملك فؤاد الأول عام 1932 على أن يتكون من 20 عضوًا من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، والنصف الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما كان يعني أن مجمع اللغة العربية عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بديانة معينة، وأن معيار الاختيار هو القدرة والكفاءة. وكانت هذه أهم ميزة للمجمع المصري عن غيره من المجامع الأخرى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البيئة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين لعملية تنظيف الشواطئ الملوثة بالنفط
التالى رباط عنق أسود من فضلك