أخبار عاجلة
شاحنة مواد بترولية مسرعة تصرع مقيمًا في #جازان -

خبراء: الدولار قد يستمر في الارتفاع ليصل إلى 20 جنيهًا

خبراء: الدولار قد يستمر في الارتفاع ليصل إلى 20 جنيهًا
خبراء: الدولار قد يستمر في الارتفاع ليصل إلى 20 جنيهًا

تجاوز سعر صرف الدولار حاجز الـ17 جنيهاً فى البنوك، الإثنين، وسط محاولات لجذب سيولة تسهم فى تلبية احتياجات عملائها، خصوصاً مستوردى السلع الأساسية. وبلغ سعر صرف العملة الأمريكية فى البنك الأهلى 16.25 جنيه للشراء، و17.25 جنيه للبيع، وتجاوز سعر بيعه فى آلية الإنتربنك الدولارى (معاملات ما بين البنوك، بيعاً وشراءً) 17 جنيهاً، خلال بداية معاملات الإثنين، حيث عرض بنك الكويت الوطنى «مصر» البيع مقابل 17.40 جنيه، وبنوك التجارى الدولى ومصر والأهلى المصرى البيع بسعر 17.25 جنيه.

وفى سياق متصل، يعقد مجلس إدارة اتحاد الصناعات، اليوم، اجتماعاً طارئاً لمناقشة آثار تحرير سعر صرف الجنيه، وزيادة أسعار الوقود، وسط مطالب من المصانع المستهلكة للطاقة بخفض سعر بيع الغاز إلى المصنع والمسعر بالدولار بعد تحرير سعر الصرف.

وتعليقاً على تغيرات أسعار الصرف بعد قرار تعويم العملة، أكد خبراء بمركز «المصرى اليوم للدراسات الاقتصادية»، أن ما يحدث حاليا فى السوق: «أمر طبيعى للغاية»، وأوضح المركز فى تقرير مبدئى أعده باحثوه عن أزمة الدولار أن «هناك تشابهاً بين أسواق الدول التى قررت تحرير سعر عملتها المحلية مثل مصر، حيث يقفز سعر الصرف فى البداية (انطلاقاً من آخر سعر رسمى قبل التعويم وهو 8.88)، ليصل لمستويات مرتفعة نسبياً، حيث تراوح سعر التعامل مع تحرير سعر صرف الجنيه، حول 15 جنيهاً للدولار، وهو الأمر الذى يعنى إمكانية استمرار موجة الارتفاع فى الأسابيع الأولى بعد التعويم، ليصل سعر الدولار إلى 20 جنيهًا».

وتابع المركز: «لكن المؤكد أنه مع توافر عوامل الشفافية وحرية التداول، وازدياد الثقة بين المتعاملين فى السوق، والمشرفين على آلياتها فى البنك المركزى، فإن السعر سيعود للانخفاض ليستقر عند رقم سيقل فى الأغلب عن رقم البداية بنسبة قد تكون كبيرة، ولكن عودة الاستقرار ستكون مرهونة بحرية حركة السعر لأعلى، وإجراءات البنك المركزى لبث الثقة فى آليات السوق». وتوقع المركز فى تقريره المبدئى أن يشهد الدولار موجة ارتفاع لفترة تتراوح بين 8 إلى 10 أسابيع، ليبدأ رحلة الهبوط إلى نحو 15 جنيهاً للدولار (بما يمثل السعر التوازنى فى السوق)، مع ترجيحات بهبوط أكثر فى الفترة من 8 إلى 10 أشهر من التعويم.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط 43 هاربًا في شمال سيناء
التالى رباط عنق أسود من فضلك