أخبار عاجلة
الآلاف يتظاهرون ضد الفساد في البرازيل -
"المغناطيس".. جديد العلماء لاستعادة الذاكرة -
صور.. “سبت الجارة” الأسبوعي يكتسح أسواق القنفذة -
مارين لوبان تشيد بنتيجة استفتاء إيطاليا -

«زي النهارده».. وفاة الملك عبدالعزيز آل سعود 9 نوفمبر 1953

«زي النهارده».. وفاة الملك عبدالعزيز آل سعود 9 نوفمبر 1953
«زي النهارده».. وفاة الملك عبدالعزيز آل سعود 9 نوفمبر 1953

لأسرة آل سعود الحاكمة وفي الرياض، وفي١٨٧٧ ولد الملك عبدالعزيز آل سعود وهناك تاريخ آخريقول إنه ولد عام ١٨٩٠ولما بلغ العاشرة انتقل إلى الكويت وقضي طفولته فيها.

وكانت أسرته قد هزمت على يد آل رشيد وفي ١٩٠١ ولما بلغ الواحدة والعشرين رأي أن الفرصة مواتية لاستعادة الرياض من يد آل رشيد فقاد ستين رجلاً استطاع بهم أن يسترد الرياض في١٩٠٢و قتل حاكمها المحلي، وشجع القبائل في الجزيرة العربية على دعمه وتوجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، واستردها أيضًا من آل رشيد عام ١٩٠٣ ومن بعدها القصيم عام ١٩٠٤.

وعلى إثر سقوط الرياض استطاع أن يفرض سيطرته على نصف الأراضي النجدية، فالتمس ابن الرشيد الدعم من الدولة العثمانية التي دعمته بقوة استطاعت دحر عبدالعزيز آل سعود إلا أنه أعاد تشكيل قواته بعد رحيل القوة العثمانية وسيطر على نجد تمامًا عام ١٩١٢.

وفي ١٩١٩ شن عبدالعزيز هجومًا على الشريف في معركة تربه وفي ١٩٢٢ أمكنه السيطرة على كل الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف وقد توج انتصاراته بهزيمة الشريف حسين عام ١٩٢٥وغير لقبه إلى ملك نجد والحجازو بين ١٩٢٧ و١٩٣٢استطاع أن يفرض سيطرته على الجزيرة العربية بأكملها وغير اسمها من أرض نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية موحدًا بذلك المملكة وحل المشاكل القائمة بين السعودية واليمن وتوفي «زي النهارده» في ٩ نوفمبر ١٩٥٣.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حضور حاشد في مؤتمر الاتحاد المصري الثالث لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية
التالى محافظ جنوب سيناء لذوي الإعاقة: «الرئيس دايما يوصينا عليكم»