أخبار عاجلة

ترحيب عربي رسمي بفوز ترامب.. والسيسي أول المتصلين

ترحيب عربي رسمي بفوز ترامب.. والسيسي أول المتصلين
ترحيب عربي رسمي بفوز ترامب.. والسيسي أول المتصلين

لقي فوز الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، ترحيبا من قبل كثير من الحكومات العربية، لكن الرئيس المصري كان أول رئيس دولة على مستوى العالم يتصل بترامب ويهنئه بالفوز.

قالت رئاسة الجمهورية في مصر إن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول زعيم دولي يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لتهنئته.

وأضافت في بيان صباح اليوم الأربعاء، أن السيسي أعرب خلال الاتصال «عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في كافة المجالات وأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ... تعزيزاً للسلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.»

وقد وجه السيسي الدعوة لترامب لزيارة مصر، حسب البيان الذي أكد أن ترامب أعرب عن خالص تقديره لاتصال السيسي مشيرا إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه في الانتخابات، وأعرب عن تطلعه للقاء السيد الرئيس قريبا.

كما هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس ترامب و«أعرب عن أمله بأن يتحقق السلام في عهده» حسب بيان للرئاسة الفلسطينية، في حين أكدت حركة حماس أن «الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا» على أي تغيير في السياسة الأمريكية مع فوز ترامب بالرئاسة،التي قال إنها «منحازة» ضد الفلسطينيين.

كما هنأ رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الشعب الأمريكي بانتخاب ترامب، وذكر رئيس البرلمان العراقي، في بيان صحفي اليوم: «نأمل أن تشهد السنوات الأربع المقبلة مكاسب عديدة لمنطقة الشرق الأوسط والعراق لاسيما في ملف مكافحة الإرهاب والقضاء على عصابات داعش الإرهابية، وبما يضمن أمن واستقرار المنطقة والعالم».

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أيضا هنأ ترامب وأعرب عن أمله في أن تشهد العلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة المزيد من التطور والنماء. وفي تهنئته لترامب ثمّن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، «العلاقات الإستراتيجية بين البلدين والشعبين الصديقين» .

وفي تركيا هنأ رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم دونالد ترامب على فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية قائلا إنها ستكون فرصة لتطوير العلاقات.

وقال يلدريم في خطاب بالعاصمة أنقرة إن «صفحة جديدة» ستفتح في العلاقات الأمريكية التركية إذا سلمت واشنطن رجل الدين التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة المتهم بتدبير محاولة انقلاب فاشلة بتركيا في يوليو.

من جانبه دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى «احترام الاتفاقات» الدولية المبرمة مع بلاده.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقرير رقابى: عزوف الفلاح عن زراعة المحصول بسبب إلغاء الدعم
التالى مطالبات لـ«الزراعة» بالسماح باستيراد الأقطان بالإخطار