أخبار عاجلة
إلغاء قرار منع من السفر فى قضية أرض الطيارين -
ميركل تعلن حزنها بسبب نتيجة استفتاء إيطاليا -
العلويين : بشار الاسد هو الله والرب حضر في جسده -

وزير العدل الألماني: فوز ترامب ليس نهاية العالم.. وموسكو: سنقيم عمل الإدارة الأمريكية الجديدة

وزير العدل الألماني: فوز ترامب ليس نهاية العالم.. وموسكو: سنقيم عمل الإدارة الأمريكية الجديدة
وزير العدل الألماني: فوز ترامب ليس نهاية العالم.. وموسكو: سنقيم عمل الإدارة الأمريكية الجديدة

قال وزير العدل الألماني هيكو ماس «إن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لن يكون نهاية العالم.. لكن العالم سيزداد جنونا»، متوقعا مواجهة حالة من الاضطراب بعد فوز المرشح الجمهوري ترامب.

وأضاف هيكو ماس، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم- عبر موقع التواصل الاجتماعي «توتير»، في أول رد فعل ألمانى رسمى على فوز ترامب- «فليحمي الرب أمريكا!.. سنواجه أوقاتا عصيبة، ولابد من الاحتفاظ بهدوئنا».

كما أعربت أوساط اقتصادية ألمانية عن قلقها عقب فوز، حيث قال مارتين فانسليبن رئيس غرفة الصناعة والتجارة الألمانية (دي أي إتش كيه) في برلين «إن أغلب المواطنين الألمان كانوا يتمنون نتيجة أخرى.. ولا أحد يعرف حاليا ما سيتم تنفيذه بالفعل خلال الفترة القادمة، لذا فإن التخوف بين الشركات الألمانية يعد كبيرا أيضا».

وأضاف أن الشركات الألمانية تأمل حاليا في أن ألا تخاطر الحكومة الأمريكية الجديدة بالركائز الأساسية للتعاون الدولي، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد الشريك التجاري الأهم بالنسبة للاقتصاد الألماني، حيث ترتبط نحو مليون وظيفة في ألمانيا بالصادرات إلى الولايات المتحدة«.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف- في تصريحات صحفية اليوم /الأربعاء/ -«إن موسكو ستقيم عمل الإدارة الأمريكية الجديدة بأفعالها وستعاملها بالمثل».

وأضاف لافروف «أن بلاده مستعدة للعمل مع أي رئيس أمريكي جديد، مشيرا إلى أن الزعماء الأمريكيين السابقيين لم يكونوا شفافين في جميع الأحوال».

ورفض لافروف الرد على سؤال حول ما إذا كان يعتبر فوز ترامب تطورا إيجابيا بالنسبة لروسيا، قائلا «لا نفضل أحدا، وكما أكد الرئيس فلاديمير بوتين، سنعمل مع أي رئيس جديد للولايات المتحدة سيختاره الشعب الأمريكي».

يشار إلى أن غالبية وسائل الإعلام الروسية أعربت عن سعادتها بفوز ترامب على أمل أن يؤدي هذا الفوز إلى تحسين العلاقات مع روسيا.

وبدوره، قال وزير العدل التركي بكير بوزداج- في تصريحات له تعليقا على فوز ترامب، نقلتها شبكة «إيه.بي.سي» الأمريكية اليوم- «إن تغير الرئيس الأمريكي لن يحدث فارقا كبيرا في العلاقات الثنائية»المتجذرة«بين البلدين، وعلاقاتنا بالأساس هي علاقات بين دولتين.. ونأمل- وهكذا نتوقع- أن تتحسن العلاقات التركية- الأمريكية بشكل كبير خلال الفترة الرئاسية الأمريكية الجديدة».

وأضاف «أن فنانيين ورياضيين عملوا لصالح فوز هيلاري كلينتون، ولكن في الانتخابات من المهم أن تعانق الناس، لافتا إلى أنه لا أحد يفوز في الانتخابات عبر عناوين الصحف أو استطلاعات الرأي والحملات التلفزيونية».

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية عن أمله في أن تعتمد إدارة «ترامب» سياسة تعترف بأهمية تركيا الاستراتيجية.

ومن ناحيته، أكد رئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا أن بلاده تحترم الاختيار الديمقراطي للشعب الأمريكي، وأنها ستقيم العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك