أخبار عاجلة
50 نوعاً من الأطعمة المذهلة لمكافحة السرطان -

حسين صالح يكتب: الإصلاح قبل القرارات

حسين صالح يكتب: الإصلاح قبل القرارات
حسين صالح يكتب: الإصلاح قبل القرارات

كنت أتمنى ان تجرى الحكومة عدة إصلاحات قبل إتخاذها حزمة القرارات التى صدرت مؤخراً .. والتى أحدثت إرتباكا كبيرا طال كل بيت و كل القطاعات خاصة فيما يتعلق بزيادة أسعار الوقود .. ورغم ايمانى الكامل بضرورة إلغاء الدعم على المواد البترولية .. إلا انه كان يجب القيام بعدة إصلاحات لتلاشى الاثار السلبية لبعض هذه القرارات وعلى رأسها منظومة النقل الجماعى.. بداية لابد ان نقر ونعترف بأن وسائل المواصلات العامة فى مصر بوضعها الحالى لا تحافظ على الحد الأدنى من الآدمية .. علاوة على حجم الخسائر السنوية التى يسجلها هذا القطاع على حساب خزينة الدولة.. ومن هذا المنطلق لابد ان تسعى الحكومة لتحويل هذا القطاع من قطاع خاسر الى مصدر رئيسى من مصادر الناتج القومي.. ولدى بعض التصورات فى هذا الشأن والتى أرجو ان يتم مراعاتها وأوجزها فى النقاط التالية:

إغفال البعد السياسى ولو بشكل مؤقت من هذه القضية فيما يتعلق بتعريفة الركوب، لأن التعريفة المعمول بها فى مصر ليس لها مثيل فى العالم .. لذا يجب أن يتم رفع هذه القيمة تدريجياً حتى نصل على الأقل للتكلفة الفعلية ، ولمراعاة البعد الاجتماعي يتم إصدار بطاقات سنوية أو نصف سنوية بتخفيضات لأصحاب الدخول البسيطة .

تعظيم الإيرادات وتنمية الموارد من خلال وسائل إعلانية مبتكرة فى ضوء الأعداد الهائلة التى تستخدم وسائل النقل الجماعى يومياً ، علاوة على أنه فى حالة تطوير وسائل المواصلات سوف يؤدى هذا إلى استقطاب مالكى السيارات وهؤلاء يمثلون هدفاً رئيسياً لمعظم المعلنين ..

التمويل وهو العامل الأكثر أهمية.. أقترح السماح بإنشاء شركات مساهمة لإدارة شركات النقل الجماعى بشرط أن تكون شركات ذات كيانات عملاقة، حتى لا يتحول الأمر لجمعيات لنقل الركاب ويسمح للمواطنين بشراء أسهم فى هذه الشركات، وأعتقد أن العائد على هذه الأسهم سوف يتجاوز أعلى عائد يوفره أى بنك على الودائع.. مع ضرورة توفير عامل المنافسة بوجود اكثر من شركة لضمان مستوى الجودة ..

صناعة الحافلات فى مصر صناعة متميزة وتحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى، من خلال نجاحها فى القيام بعمليات تصديرية وتستطيع أن تساهم بقوة فى تطوير منظومة النقل الجماعى.. بالإضافة إلى أن زيادة الإنتاج سوف يؤدى إلى خفض التكلفة الإجمالية للمنتج الواحد على مستوى هذه المصانع ، وبالتالى سوف يتاح لهم مزيداً من الفرص التصديرية .

وسائل المواصلات تمثل الإحتكاك الاول للسائح الأجنبى عقب خروجه من بوابات المطار، وإذا شعر السائح بخدمة مميزة فإنه يكتسب انطباعاً مبدئياً إيجابياً عن البلد والعكس صحيح، ولذا تحرص جميع مطارات العالم فى الدول الكبرى على تقديم خدمات متعددة ومتميزة فى هذا الشأن.

كانت لدينا تجربة سابقة ناجحة فى هذا المجال وهي تجربة الأتوبيس المكيف، ولكن سوء ممارسات البعض داخل هذه الأتوبيسات عجل بعدم اكتمالها !! ..وبدلاً من أن نتصدى لهذه الممارسات اخترنا الحل الأسهل وهو إلغاء المشروع برمته !!

نجاح الدولة فى توفير شبكة مواصلات محترمة سوف يساهم بقوة فى حل جزء كبير من أزمة المرور

وختاماً اتمنى ان يصل للحكومة مدى أهمية توفير شبكة مواصلات متكاملة وكيفية إستثمارها بالشكل الأمثل لان النقل الجماعى يمثل «كنز» بكل ما تحمله الكلمة من معنى خاصة فى العواصم ذات الكثافة السكانية المرتفعة بشرط إدارته بفكر إحترافى وتوفير خدمات متميزة وبمستويات مختلفة تحافظ على آدمية واحتياجات المواطن.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سفير مصر في برن يعلن استعادة إحدى القطع الأثرية من سويسرا
التالى رباط عنق أسود من فضلك