وزير المالية: تحريك أسعار المحروقات كان «ضروريا»

وزير المالية: تحريك أسعار المحروقات كان «ضروريا»
وزير المالية: تحريك أسعار المحروقات كان «ضروريا»

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن أمر تحريك أسعار المحروقات كان ضروريا وحتميا، ومن ثم فلم يكن قرار زيادة أسعار الوقود فجأة وإنما كان ضرورة حتمية للتخفيف من الضغط على الموازنة، خاصة أنه لم يكن هناك رد فعل سليم للتعامل مع زيادة أسعار البترول عالميا.

وأضاف «الجارحي»، خلال حواره في برنامج «على مسئوليتى» الذي يذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أدرك أهمية الإصلاح الاقتصادى، ومدى خطورة تأخيره على الوطن، كما أن خفض الدعم خلال 4 أو 5 سنوات يُعد إدراكًا سليمًا أننا لن نستطيع الاستمرار في وجود المشاكل الاقتصادية.

الدعم في الموازنة العامة للدولة زاد وبلغ 35 مليار جنيه، متوقعًا أن يصل الدعم في عام 2016-2017 إلى 65 مليار جنيه، مشددًا على أنه يحاول تقليل الضغط عن الهيئة العامة للبترول والموازنة العامة للدولة .

وتابع أنه لو تمت إزالة الدعم من ميزانية هيئة البترول سنجد أنها تحملت خسائر تصل لـ500 مليار جنيه يستفيد منها نحو 25% من محدودي الدخل، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 5.2 مليون سيارة في مصر السعة الليترية لها أكثر من 1500 سي سي.

واستطرد قائلًا إن نسبة خط الفقر تصل لـ25% وحول خط الفقر نسبتهم 10% وهناك برامج اجتماعية لهم، كما أن برامج الحماية الاجتماعية بما فيها المعاشات التي تنفذها الدولة زادت من 34 مليار جنيه إلى 134 مليار جنيه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك