أخبار عاجلة

وزير التجارة: 22 مجمعا صناعيا متكاملا خلال 5 سنوات

وزير التجارة: 22 مجمعا صناعيا متكاملا خلال 5 سنوات
وزير التجارة: 22 مجمعا صناعيا متكاملا خلال 5 سنوات

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تسعى إلى إنشاء 22 مجمعا صناعيا متكاملا على مدار الخمس السنوات القادمة تستهدف تعميق الصناعة وتفعيل التخصيص الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لضمان التكامل بين سلاسل التوريد سواء إنتاجية كانت أو خدمية أو تجارية وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده، اليوم الخميس، إلى أنه سيتم العمل على إنشاء شركة متخصصة لإدارة المناطق الصناعية بشراكة مع القطاع الخاص لتدير المناطق الصناعية وفقا لأفضل الممارسات الدولية.

وأشار إلى أن هذه التجمعات تتمثل في عدد من التجمعات العنقودية كتجمع الروبيكي بالقاهرة لتعميق صناعة الجلود وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لتطوير القطاع وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري وتنميته بما يحقق له القدرة التنافسية في الأسواق العالمية.

وتشمل التجمعات تجمع الأثاث بدمياط لتعميق صناعة الأثاث وتجمعات المثلث الذهبي بجنوب مصر لتعميق الصناعات التعدينية وإنشاء منطقة اقتصادية جديدة بصعيد مصر على مساحة إجمالية بلغت حوالي 1.5 مليون فدان عن طريق إنشاء مركز عالمي متكامل صناعي، اقتصادي، تجاري، لوجستي، سياحي يؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة بمنطقة الصعيد لافتا إلى من المخطط أن تتم تنمية المنطقة على 6 مراحل تستغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات.

وذكر أن تجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم بالإسكندرية لتعميق صناعة البلاستيك هو مجمع صناعي مخصص بأكمله للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومصمم من خلال تحليل سلاسل التوريد وسلاسل القيمة المضافة في المنطقة لضمان استمرارية المجمع وتوسعه مستقبليا.

وأوضح أنه سيتم عمل تجمعات الصناعات البلاستيكية بالقليوبية والبحيرة، وتجمع المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، وتجمعات المدن النسيجية بالمنيا والدقهلية وسوهاج وأسيوط، كما سيتم إنشاء مجمع لصناعات الملابس الجاهزة والمفروشات في الدلتا، وفيما سيتم إنشاء التجمعات الصناعية للصناعات الطبية والدوائية والعطرية بشمال الفيوم وبني سويف.

وتابع قابيل نسعى إلى إقامة تجمعات صناعية في قنا وسوهاج وتجمع تدوير المخلفات لإنتاج الطاقة البديلة بمحافظة الأقصر بالإضافة إلى تجمع للصناعات الإلكترونية والبرمجيات والصناعات الهندسية والصناعات المغذية للصناعات الهندسية وعلى الأخص صناعات الأجهزة المنزلية بأسيوط وبني سويف.

ولفت قابيل نسعى إلى إنشاء تجمع للصناعات الحرفية والتراثية والمصممين وتجمع صناعي للتصنيع السمكي بمحافظة كفر الشيخ بالإضافة إلى تجمع صناعات السجاد في المنوفية.

وأضاف أننا نسعى إلى إنشاء مجمعات خاصة بصناعة الرخام ومواد البناء في بني سويف ومنطقة المثلث الذهبي بالإضافة إلى مجمع مكونات السيارات والصناعات المغذية بالإضافة إلى تجمعات الصناعات التكنولوجية بالقليوبية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك