Propellerads

الصحف مصدومة.. واتهامات لدونالد بانتهاك الدستور

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

سيطرت حالة من الانقسام على الصحف الأمريكية، صبيحة اليوم الثانى لإعلان فوز الجمهورى دونالد ترامب فى الانتخابات، ففيما حذرت بعض عناوينها من مخاطر محتملة بعد وصوله للحكم، خففت صحف ومجلات أخرى من نبرة الانتقاد، ورأت أن ترامب لن ينفذ الكثير مما هدد به خلال حملته الانتخابية، وسيتحلى بقدر أكبر من الحكمة.

وتَصَدَّر صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، مانشيت «صدمة وانزعاج بعد صعود ترامب إلى السلطة»، وفى تقرير بعنوان: «الكثيرون يكرهون المجمع الانتخابى فلماذا لا يزال قائماً؟»، ذكرت الصحيفة أن فوز ترامب بالرئاسة- من خلال المجمع الانتخابى، رغم تفوق «كلينتون» عليه فى التصويت الشعبى- زاد من كراهية الكثيرين للمجمع الانتخابى.

وفى مقال بمجلة «أتلانتيك»، قال الباحث القانونى، جاريت أبس، إن ترامب خرق النصوص الدستورية، موضحاً أن هذا الخرق يكمن فى الوعود التى أطلقها، والتى تُعد بمنزلة رفض معلن لمبادئ الدستور، خاصة مبادئ الحريات، بداية من حرية الصحافة والدين، مروراً بالتعديل الرابع لمبادئ الحريات، حينما تحدث عن قوانين جديدة لعمليات احتجاز وتفتيش غير منطقية للمواطنين، واخترق التعديل السادس الخاص باستشارة محامٍ، وخالف التعديل الـ14 الخاص بحق مواليد الولايات المتحدة فى الحصول على المواطنة، والحصول على حماية عادلة، والتعديل الـ15 الخاص بحق التصويت.

واعتبر الباحث أن ترامب قدم للأمريكيين «جعبة من العروض السحرية»، وطلب منهم- مقابل الحصول عليها- التنازل عن حقوقهم وطبيعة إدارة بلادهم.

واعتبر الباحث أن ترامب ينتمى للنظم السلطوية، ولا علاقة له بديمقراطية الولايات المتحدة.

وأوضحت المجلة، فى تحليل آخر، مساء أمس الأول، أن دخول ترامب إلى البيت الأبيض يهدد باستشراء العنف الجنسى، والتمييز العنصرى ضد المرأة فى الحياة العامة.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن ترامب قد يخفق فى الوفاء بالعديد من الوعود التى أطلقها، وأوضحت أن مشروعات مثل بناء الجدار العازل مع المكسيك، وتعديل قانون الرعاية الصحية لـ«أوباما»، هى مشروعات تتطلب موافقة الكونجرس، ومن ثَمَّ لن يمكن لـ«ترامب» الوفاء بهذه الوعود.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق