أخبار عاجلة
أسوان تحتفل بالمولد النبوي الشريف -
ضبط شقي خطر بحوزته 5 بنادق في قنا -
رياضة بوتين وسياسة ترامب -
«أزمة مالهاش لازمة» -
تآلف دعم مصر بين الحزب أو اللاحزب -
انتو بتعملوا فينا كده ليه؟ -

«زي النهارده».. وفاة سعد الدين وهبة 11 نوفمبر 1997

«زي النهارده».. وفاة سعد الدين وهبة 11 نوفمبر 1997
«زي النهارده».. وفاة سعد الدين وهبة 11 نوفمبر 1997

ظل سعد الدين وهبة، واحد من أقطاب النهضة المسرحية في مصرفي الستينيات ولاينسى له جمهور المسرح عدد من المسرحيات المهمة، ومنها «المحروسة والسبنسة وكوبرى الناموس وسكة السلامة وكفر البطيخ».

ولم يقتصر عطاء وهبة على المسرح وإنما امتد للسينما وهناك عدد من الأفلام المهمة التي كتب لها الحوارأو السيناريو أوالاثنين معا ومن هذه الأفلام «زقاق المدق، وأدهم الشرقاوي، والحرام، ومراتى مدير عام، وأرض النفاق، والزوجة الثانية، وأريد حلا».

كما تتجدد سيرة وهبة كلما حان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث ترأسه لفترة طويلة وحال دون عرض عدد من الأفلام التي حملت شبهة تطبيع مع إسرائيل.

وتقول سيرة «وهبة» أنه ولد في قرية دميرة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية في فبراير ١٩٢٥ وتخرج في كلية الشرطة في ١٩٤٩وعمل ضابطاً بالشرطة، ثم درس في كلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخرج من قسم الفلسفة في ١٩٥٦.

ثم عمل بالصحافة من ١٩٥٤حتى ١٩٦٤وشغل منصب مدير تحرير جريدة الجمهورية من ١٩٥٨حتى ١٩٦٤، ثم عمل كاتباً غير متفرغ بالأهرام منذ ١٩٩٢كما عمل أيضا في وزارة الثقافة منذ ١٩٦٤حتى ١٩٨٠ وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للإنتاج السينمائى ورئيس مجلس إدارة دار الكتب ورئيس مجلس إدارة هيئة الفنون، ووكيل وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية.

كما عمل كوكيل أول وزارة الثقافة من ١٩٧٥وحتى ١٩٨٠، وانتخب نقيباً للسينمائيين في ١٩٧٩ ثم رئيساً لاتحاد النقابات الفنية، ثم رئيساً لاتحاد كتاب مصر في ١٩٩٧.

واُختير رئيساً لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى في ١٩٨٥ ورئيساً للاتحاد العام للفنانين العرب إلى أن توفى «زي النهاردة» في ١١ نوفمبر ١٩٩٧.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قمة البحرين وطريق المستقبل
التالى رباط عنق أسود من فضلك