أخبار عاجلة

رئيس وزراء روسيا: حل الدولتين الطريق الوحيد لإحلال السلام الثابت في المنطقة

رئيس وزراء روسيا: حل الدولتين الطريق الوحيد لإحلال السلام الثابت في المنطقة
رئيس وزراء روسيا: حل الدولتين الطريق الوحيد لإحلال السلام الثابت في المنطقة

اعتبر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، أن الدور الأمريكي الفعال في التسوية الشرق أوسطية ضروري، مشيرا إلى أن هذا الدور لم يعد مرئيا على الإطلاق في الآونة الأخيرة.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن مدفيديف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد مباحثاتهما في أريحا اليوم الجمعة، قوله إن روسيا تعتبر حل الدولتين الطريق الوحيد لإحلال السلام الثابت على أراضي هذه المنطقة.

وأكد أن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول استضافة لقاء ثنائي بين الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي في موسكو مازال مطروحا على الطاولة.

وأوضح: «فعلا، اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل فترة موسكو كساحة لإجراء مفاوضات مباشرة، دون أي شروط مسبقة، هو فكرة جيدة كما يبدو لنا. وسيكون مثل هذا اللقاء بلا شك، أكثر فائدة بالمقارنة مع أي اجتماعات متعددة الأطراف».

وأضاف: «إننا لم نسحب هذا الاقتراح، وهو مازال على الطاولة، ويمكنكم أن تستفيدوا منه في أي لحظة». وشدد: «مثل هذا الدور النشط والبناء للولايات المتحدة في التسوية الشرق أوسطية ضروري. لكنه لم يعد مرئيا في الآونة الأخيرة».

وتابع: «إننا، كوسطاء، سنواصل جهودنا ونأمل في مساهمة المشاركين الآخرين في هذه العملية، بمن فيهم الإدارة الأمريكية الجديدة».

من جهته، قال الرئيس عباس، إن ما يهم السلطة الفلسطينية هو ماذا سيقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد وصوله إلى البيت الأبيض.

وردا على سؤال حول توقعات رام الله من رئاسة ترامب، قال: «إن انتخاب دونالد ترامب شأن أمريكي... نحن تابعتا العملية الانتخابية منذ أكثر من سنة، ما يهمنا ماذا سيقول ترامب بعد وصوله إلى البيت الأبيض، ما نطالبه به هو أن تقبل أمريكا، وتعمل على تطبيق حل الدولتين، دولة فلسطين ودولة إسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب بأمن واستقرار».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك