أخبار عاجلة
«مصر للطيران» ترعى بطولة كأس العالم للبلياردو -
إعادة محاكمة متهمى مذبحة «كرداسة» غدًا -

ترامب يَعِد بتوحيد أمريكا «المنقسمة».. ويُحمِّل الإعلام مسؤولية المظاهرات

ترامب يَعِد بتوحيد أمريكا «المنقسمة».. ويُحمِّل الإعلام مسؤولية المظاهرات
ترامب يَعِد بتوحيد أمريكا «المنقسمة».. ويُحمِّل الإعلام مسؤولية المظاهرات

بدأ الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الاستعداد لتولى مقاليد الأمور عبر إعلان أولوياته، التي قال عنها إنه سيركز بالدرجة الأولى فيها على القضايا الداخلية.

وأعلن ترامب أن اهتمامه سينصَبّ على الصحة والهجرة والتوظيف وخفض الضرائب، فيما واصل آلاف الأمريكيين مظاهراتهم في الشوارع بعدة مدن أمريكية، لليلة الثانية على التوالى، احتجاجا على انتخاب ترامب، الذي بدأ العمل على تشكيل فريقه الذي سيتولى مقاليد السلطة رسميا في 20 يناير المقبل.

وأعلنت الشرطة الأمريكية اعتقال 26 متظاهرا في أعمال شغب، شهدت حرق العَلَم الأمريكى ودهسه بالأحذية، وتحطيم 18 سيارة وواجهات مبانٍ، شهدتها المظاهرات التي رفع المشاركون فيها لافتات «ليس رئيسى»، و«لم ننتخب الحقد رئيسا».

وحمَّل ترامب وسائل الإعلام الأمريكية مسؤولية المظاهرات وإثارة الشارع ضده، وكتب على حسابه الخاص بموقع «تويتر» أنه بعد «انتخابات رئاسية ناجحة ومفتوحة للغاية» يقوم «متظاهرون محترفون تشجعهم وسائل الإعلام» بالاعتراض على النتيجة، الأمر الذي اعتبره «غير منصف إطلاقا».

وبعد ساعات وعد ترامب، في تغريدة أخرى، بتوحيد بلده المنقسم، مشيدا ببعض المحتجين الذين يتظاهرون ضده.

وأفادت الشرطة بأن تظاهرة في بورتلاند بولاية أوريجون- تخللها «سلوك خطير وإجرامى»- تطورت إلى «أعمال شغب».

وأظهرت مشاهد بثتها الشبكات التليفزيونية متظاهرين يلقون مقذوفات على قوات الأمن، ويقومون بعمليات تكسير ونهب في محال تجارية.

وباشر ترامب إجراء أول اتصالاته الهاتفية مع قادة العالم، حيث تلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، هنأه خلاله بالفوز في الانتخابات. كما أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مباحثات هاتفية مع ترامب بشأن المضى في العلاقات الثنائية.

وأعلن الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند أنه أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس الأمريكى «لتوضيح وطلب توضيح مواقف».

ودعا ترامب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماى، المُكَلَّفة بتطبيق خطة الخروج من الاتحاد الأوروبى، إلى زيارته «فى أسرع وقت ممكن».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك