أخبار عاجلة
أسوان تحتفل بالمولد النبوي الشريف -
ضبط شقي خطر بحوزته 5 بنادق في قنا -
رياضة بوتين وسياسة ترامب -
«أزمة مالهاش لازمة» -
تآلف دعم مصر بين الحزب أو اللاحزب -

أوروبا تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث المصير فى عهد «دونالد»

أوروبا تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث المصير فى عهد «دونالد»
أوروبا تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث المصير فى عهد «دونالد»

توالت ردود الأفعال العالمية على فوز دونالد ترامب بشكل مفاجئ بانتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث استبعدت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبى، سيسيليا مالمستروم، أمس، إجراء مباحثات جديدة مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية الشراكة عبر الأطلسى للتجارة والاستثمار، بعد فوز ترامب. وأضافت مالمستروم: «أعتقد أن هناك أسبابا قوية للاعتقاد بأنه سيكون هناك تجميد لاتفاقية الشراكة عبر الأطلسى للتجارة والاستثمار، لأنها لن تكون على رأس أولويات الإدارة الجديدة».

ويتفاوض الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة بشأن اتفاقية الشراكة عبر الأطلسى للتجارة والاستثمار منذ أكثر من 3 سنوات، حيث يقول المؤيدون إن الاتفاقية ستعزز معدلات النمو وفرص العمل للجانبين، فيما يخشى المعارضون للاتفاقية من أنها سوف تخدم مصالح الشركات الكبرى على حساب المستهلكين والموظفين المحليين.

وقال وزير الخارجية البلجيكى ديديه ريندرز، إن انتخاب ترامب يجب أن يخلق صدمة فى أوروبا، حيث «يتعين علينا العمل حتى لا نواجه المصير نفسه». وطالب بأن تعمل أوروبا على حماية نفسها من الموجة الشعبوية التى تجتاح العالم بعد فوز ترامب.

ودعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، فيديريكا موجيرينى، إلى اجتماع طارئ لرؤساء الدبلوماسية الأوروبية غدا لتدارس الوضع ومستقبل العلاقات بين أوروبا وواشنطن، بعد الانتخابات الأمريكية.

وحثت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، «ترامب» على الالتزام بمبدأ حلف شمال الأطلسى «ناتو» بشأن موقف قوى تجاه روسيا. وقالت إنه «يتعين على ترامب بشكل واضح الإفصاح عن أى جانب يختار الوقوف به، سواء فى جانب العدالة والتسوية السلمية والديمقراطية أو أنه لا يعبأ بالأمر». وحذرت الوزيرة الألمانية، «ترامب»، من التقارب أكثر مما ينبغى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن الحلف وقف إلى جانب الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر. وأعلن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند أنه أجرى محادثات هاتفية، أمس، مع ترامب «لتوضيح وطلب توضيح مواقف».

وفى اليابان، قالت وزيرة الدفاع اليابانية، تومومى إينادا، إن اليابان تدفع بما فيه الكفاية لتغطية تكاليف القوات الأمريكية المتمركزة فى أراضيها. ولفتت إلى أن «التكاليف التى يتم دفعها لاستضافة القوات الأمريكية هى ما (يتوجب) على اليابان أن تقوم بدفعه فى الوقت الحالى». وجاء ذلك ردًا على تصريحات سابقة للرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، دعا فيها دولاً مثل اليابان والسعودية وغيرهما إلى دفع مزيد من تكاليف تمركز القوات الأمريكية على أراضيها.

وفى كوريا الشمالية، حذرت بيونج يانج، إدارة ترامب، من أنها ستواجه تحديا أكبر للتعامل مع كوريا الشمالية المسلحة نوويا. وأكدت كوريا الشمالية، فى تعليق نشرته الصحيفة الناطقة باسم حزب العمال الكورى الحاكم، بعد فوز ترامب، أنها لن تتخلى عن برنامج الأسلحة النووية لديها.

ورفض البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إبداء حكم شخصى على ترامب، وقال إن كل ما يشغله هو تأثير قرارات الساسة على الفقراء.

وقال البابا لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية: «لا أصدر أحكاما على الناس ورجال السياسة، أريد فقط أن أعرف المعاناة التى يسببها سلوكهم للفقراء والمهمشين، وأكثر ما يقلقنى فى هذه اللحظة هو اللاجئون والمهاجرون«.

وفى باكستان، طالبت جماعة طالبان، »ترامب«، بالتخلى عن السياسات المعادية للإسلام، وتحرير السجناء المسلمين القابعين فى السجون الأمريكية. وطالب المتحدث باسم الجماعة، محمد خراسانى، أمس، ترامب بإنهاء الدعم العسكرى لإسلام آباد فى مكافحة الإرهاب.

وفى سوريا، أعرب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، رياض حجاب، عن أمله فى أن يقدم ترامب المساعدة لوقف الصراع السورى المستمر منذ 5 سنوات. وقال »حجاب» فى رسالة تهنئة بعثها إلى ترامب، إنه يأمل فى أن تجد المعارضة السورية العون لإيقاف نزيف الدم السورى، وأن تجد مع الرئيس المنتخب وسائر أصدقاء سوريا الوسائل الأسرع لحماية المدنيين والتخفيف من معاناتهم. وفى لبنان، تقدم الرئيس العماد ميشال عون بخالص التهنئة لترامب، واعتبر انتخابه فرصة جديدة للبنان وأمريكا لتعزيز تعاونهما المشترك فى سبيل إحقاق السلام فى الشرق الأوسط، ومواجهة الإرهاب، والتوصل إلى وضع حد للحروب والعنف عبر الطرق السلمية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك