أخبار عاجلة
وصول شحنتي سكر من روسيا إلي ميناء الاسكندرية -

«القمر العملاق».. ظاهرة فريدة اقترب موعدها

«القمر العملاق».. ظاهرة فريدة اقترب موعدها
«القمر العملاق».. ظاهرة فريدة اقترب موعدها

يظهر القمر في أكبر بدر منذ حوالي سبعة عقود في الأيام المقبلة مبشراً مراقبي السماء على الأرض بمشهد رائع ونادر، سيظهر القمر أكبر وأكثر سطوعاً عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ«القمر العملاق».

قال علماء فلك إن القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ عام 1948 خلال عدة أيام، وأضافوا أن ذلك سيحدث الساعة 11:23 صباحاً بتوقيت جرينتش يوم الاثنين 14 نوفمبر 2016).

وسيمر القمر على بعد نحو 348 ألف كيلومتر عن سطح الأرض، وهي مسافة أقرب بـ35400 كيلومتر من المتوسط. ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائرياً.

ووفقاً لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، فإذا كانت السماء صافية، سيظهر القمر أكبر بنسبة 14 في المائة وأكثر سطوعاً بنسبة 30 في المائة عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ«القمر العملاق»، أو (سوبر موون).

وقال عالم الفلك جيم لاتيس، من جامعة ويسكونسن الأمريكية، إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض، في مداره الذي يستغرق 28 يوماً، ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وأضاف «لاتيس»: «إن كان بمقدور المرء أن يجمع البدور جنباً إلى جنب سيظهر الفرق»، لكن بالنسبة لمشاهد عادي، سيظهر هذا القمر العملاق شديد الشبه بالقمر الكامل العادي. وإذا سمحت الأحوال الجوية، فإن مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي سيحظون برؤية أفضل ليلة الأحد، لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الاثنين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السعودية اليوم - مليشيا الانقلابيين يقصفون أحياء تعز.. وائتلاف الإغاثي يحذر من «كارثة إنسانية»
التالى رباط عنق أسود من فضلك