أخبار عاجلة
ميركل تدعم حظر النقاب -

زعيما شطري قبرص يستأنفان مفاوضات السلام في 20 نوفمبر

زعيما شطري قبرص يستأنفان مفاوضات السلام في 20 نوفمبر
زعيما شطري قبرص يستأنفان مفاوضات السلام في 20 نوفمبر

أعلن زعيما الشطرين اليوناني والتركي من قبرص الجمعة تعليق مفاوضات السلام الجارية في سويسرا من أجل توحيد البلاد، واستئناف المحادثات في 20 من الشهر الجاري بمنطقة مونت بيليرين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في قبرص عبر بيان بثته المنظمة التي ترعى محادثات السلام بين الجانبين إنه «بناء على طلب رئيس قبرص اليونانية نيكوس أناستاسياديس، قرر الزعيمان التوقف والعودة للاجتماع يوم الأحد 20 نوفمبر لمواصلة مباحثاتهما في مونت بيليرين».

كان أناستاسياديس ورئيس قبرص التركية مصطفى أقينجي قد تباحثا على مدار أسبوع بأحد فنادق مونت بيليرين حول بعض النقاط الأكثر تعقيدا في عملية السلام.

وينتظر أن تفضي هذه المحادثات قبل نهاية العام الجاري إلى اتفاق يتضمن إقامة دولة فيدرالية بناء على دولتين مؤسستين بسيادة ومواطنة وهوية دولية واحدة.

يذكر أن جزيرة قبرص مقسمة منذ 1974 عندما غزت القوات التركية الجزء الشمالي ودعمت إقامة جمهورية شمال قبرص التركية، التي اعلنت استقلالها في 1983 دون أن تحظى باعتراف الأمم المتحدة، فيما تعترف بها أنقرة فقط.

وأدى الانقسام وفشل خطة المصالحة، التي اقترحتها الأمم المتحدة ورفضها في استفتاء القبارصة اليونانيون، إلى دخول الجانب الجنوبي من الجزيرة فقط، المعروف بجمهورية قبرص ورئيسها نيكوس أناستديادس، الاتحاد الأوروبي في 2004.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الخارجية»: مصر تؤكد على أولوية التعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في حلب
التالى رباط عنق أسود من فضلك