أخبار عاجلة
الأرصاد: طقس اليوم معتدل والعظمى بالقاهرة 21 -
«الكهرباء» تُطالب المواطنين بترشيد الاستهلاك -

أمين اتحاد البنوك السابق: الحد من سعرين للصرف في السوق يدخل مستثمرين جدد

أمين اتحاد البنوك السابق: الحد من سعرين للصرف في السوق يدخل مستثمرين جدد
أمين اتحاد البنوك السابق: الحد من سعرين للصرف في السوق يدخل مستثمرين جدد

قال الأمين العام لاتحاد البنوك المصرية السابق، الدكتور عبدالرحمن بركة، إن موفقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 12 مليار دولار، على مراحل، يعكس الثقة فيما قدمته مصر من دراسات وبيانات، كما يعكس ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد المصري وقدرته على سداد المستحقات المطلوبة منه خلال الفترات القادمة.

وأضاف «بركة»، خلال لقاء له ببرنامج «السوق» على فضائية «الغد»، مع الإعلامي عبدالرحمن البرديسي، أن المواطن المصري سيتأثر في الوقت الحاضر بشكل إيجابي من خلال فتح مجالات جديدة للاستثمار، مشيرًا إلى أن مصر تعاني من مشاكل اقتصادية عديدة، أهمها الإنتاج والبطالة، وأن هذا القرض سيزيد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري للاستثمار في الداخل مما يفتح مجالات جديدة للانتاج ويفتح آفاق للعمالة المصرية.

وأوضح «بركة»، أن انخفاض قيمة الجنية سيساعد على عملية التصدير وسينعكس أثره على المواطن، كما سينعكس على معدلات النمو، لافتًا إلى أن تحسن المناخ الاقتصادي وثبات التعاملات يؤثر بشكل إيجابي على البورصة، مشيرًا إلى أن العمل على الحد من وجود سعرين للصرف في السوق سيؤدي إلى دخول مستثمرين جدد وانتعاش البورصة.

وأعرب «بركة» عن اعتقاده هذا المبلغ – المرحلة الأولي من القرض – سوف يزيد من الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي، وقد يتم استخدامه في خفض ميزان المدفوعات، ورأى أن هذا القرض يمكن أن يصبح علاجا وليس «مُسكن» للاقتصاد المصري، مشددًا على ضرورة أن تقوم الحكومة بدورها على جذب الاستثمارات الأجنية وخلق مناخ استثماري مستقر.

ولفت «بركة» إلى أن القرض الممنوح تم على دفعات، أي أن صندوق النقد سيتابع الدراسات التي تم تقديمها ومدى تطبيقها والإصلاحات التي تعهدت بها الحكومة المصرية، وإذا ما تمت تلك الاصلاحات سيباشر في الشريحة الثانية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك