أخبار عاجلة
#سوق_الأسهم يغلق مرتفعًا 79.87 نقطة -
خلال ساعات.. الرئيس يجتمع بالقيادات الأمنية -

صندوق النقد: الاقتصاد المصرى يواجه تحديات.. و«الإصلاح» يرفع النمو

صندوق النقد: الاقتصاد المصرى يواجه تحديات.. و«الإصلاح» يرفع النمو
صندوق النقد: الاقتصاد المصرى يواجه تحديات.. و«الإصلاح» يرفع النمو

قال صندوق النقد الدولى إن التنفيذ السليم لبرنامج الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادى يسهم فى تعافى معدلات النمو لتسجل 6% بحلول عام 2021، وهى نفس المستويات المحققة خلال الفترة من 2005 حتى 2010.

وأكدت مديرة الصندوق، كريتسين لاجارد، فى تقرير نشره الصندوق، السبت، بعنوان «مصر: فرصة التغير»، أن الاتفاق يساعد الاقتصاد المصرى على استعادة قوته وتحقيق النمو بكامل طاقته، مشيرة إلى أن البرنامج الإصلاحى المصرى يأتى لصالح الشعب وينعش آفاق النمو عن طريق استعادة اقتصاد البلاد للاستقرار والثقة.

وأضافت أن برنامج الإصلاح المصرى الذى حاز على دعم الصندوق يسعى لتنفيذ إصلاحات هيكلية من شأنها خلق فرص عمل للمصريين.

وقال التقرير إن الاقتصاد المصرى يواجه تحديات هيكلية عاجلة، كان لها تأثير سلبى منها، حالة عدم الاستقرار السياسى خلال السنوات الماضية، وقضايا الأمن الإقليمى، وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمى بشكل عام، وهى التحديات التى نتج عنها ارتفاع حجم العجز الحكومى والدين العام وانخفاض معدل النمو الاقتصاد، فضلًا عن أسعار الصرف الثابتة، ما أضعف تنافسية مصر الخارجية، واستنزف الاحتياطيات الأجنبية، وأدى إلى نقص العملة الأجنبية الذى أثر سلبا على الاستثمار وتسبب فى تراجع الثقة، بالإضافة إلى نقص السلع الغذائية فى بعض الأحيان.

وتابع التقرير أن من ضمن التحديات أيضا ارتفاع العجز والدين العام مع ضعف الإيرادات والدعم غير الموجه إلى مستحقيه وتضخم فاتورة أجور القطاع العام، بحيث أصبح العجز كبيرا وارتفع مستوى الدين العام مقتربا من 100% من إجمالى الناتج المحلين وصاحب ذلك انخفاض فى النمو، كما أنه لم يكن احتوائيا ليشمل كل شرائح المجتمع ولم يولد وظائف كافية، لا سيما للشباب والمرأة. وأكد أن مصر تسعى للتغلب على هذه التحديات عن طريق برنامجها الإصلاحى الذى شمل محاور رئيسية ومهمة، منها تحرير سعر الصرف، إلى جانب احتواء معدل التصخم والوصول به لنسب أقل من 10% على المدى المتوسط.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك