أخبار عاجلة
ضبط 7 متهمين في حملة أمنية بشمال سيناء -

الناخبون في بلغاريا يصوتون في جولة إعادة لانتخاب رئيس جديد

الناخبون في بلغاريا يصوتون في جولة إعادة لانتخاب رئيس جديد
الناخبون في بلغاريا يصوتون في جولة إعادة لانتخاب رئيس جديد

يدلي الناخبون البلغار بأصواتهم، اليوم الأحد، لاختيار رئيس للبلاد في اقتراع يمكن أن يؤدي إلى سقوط رئيس الوزراء بويكو بوريسوف في حال فوز المرشح الاشتراكي الأوفر حظاً الذي يعد قريباً من موسكو.

ودُعي حوالي 6.8 ملايين ناخب إلى التصويت في هذه الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى من الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش إلى الساعة السادسة مساء.

وسيبدأ إعلان النتائج الأولية مع إغلاق مراكز التصويت. وتتنافس في الاقتراع رئيسة البرلمان تسيتسكا تساتشيفا (58 عاماً) مرشحة الحزب المحافظ الحاكم، مع الجنرال رومن راديف (53 عاماً) الذي كان حتى الصيف الماضي قائداً للقوات الجوية قبل ترشيح الاشتراكيين له.

ووعد رئيس الوزراء بويكو بوريسوف الذي شغل منصبه هذا لولاية ثانية، بالاستقالة مساء الأحد «إذا هزمت تساتشيفا، وهذا ما سيؤدي إلى أزمة سياسية عميقة في هذا البلد الذي شهد اضطرابات اجتماعية مطلع 2013.

ووفق النظام البرلماني البلغاري، لا يتطلب انتخاب الرئيس الذي يتمتع بدور فخري، استقالة الحكومة وتشكيل سلطة تنفيذية جديدة. وفي الدورة الأولى التي جرت في السادس من نوفمبر، جاء راديف في الطليعة متقدماً بأكثر من ثلاث نقاط على منافسته، مما أثار مفاجأة. وترجح استطلاعات الرأي فوز راديف ليتولى الرئاسة خلفاً للرئيس المنتهية ولايته روسين بليفنيلييف القادم من الحزب الحاكم.

وفوز راديف الذي يدعو إلى رفع العقوبات الأوروبية عن موسكو يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تقارب بين روسيا وبلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وقد طغت على حملة الانتخابات قضايا الفقر والفساد المستشري والأزمة الديموغرافية وهجرة السكان في بلد يبلغ فيه متوسط الدخل الشهري 480 يورو. وركزت رئيسة البرلمان حملتها على»الاستقرار«الذي تمثله الحكومة، في حين ركز راديف على»التغيير«في وجه الفقر والفساد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اليوم.. «الثقافة» تحتفل باليوم العالمي للطفل ذي الاحتياجات الخاصة
التالى ضبط شخصين وبحوزتهما 422 بطاقة تموينية للاستيلاء على السلع المدعمة بالعريش