Propellerads

نائب رئيس البنك الأهلي: تحويلات المصريين تضاعفت 10 مرات خلال الأسبوع الماضي

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن البنك استقبل نحو 300 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي، وتم استخدامهم في عمليات تصدير واستيراد للعملاء، وتم استهلاك نحو 220 مليون دولار منهم.

وأضاف «أبوالفتوح»، خلال جلسة الصناعات والصغيرة والمتوسطة ضمن جلسات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، الأحد، أن التعليمات للبنك أن الصناعة في مقدمة الاهتمامات لدى البنك، مشيرا إلى أن التركيز علي استخدام الدولارات لخدمة الصناعة.

وأشار إلى أن تحويلات المصريين تضاعفت 10 مرات خلال الأسبوع الماضي، عقب قرار تحرير سعر الصرف، بعد أن كان يستقبل البنك مبالغ ضعيفة، وبلغت نسبة البيع 80% في الصعيد، و70% في وجه بحري.

كما أشار إلى تحسن مركز مصر في تقرير «ستاندر أند بورز»، حيث رفعت تقييم مصر من سلبي إلى مستقر، متوقعا أن يتم مزيد من التحسن في مؤشرات مصر خلال الفترة المقبلة، ما ينعكس إيجابا علي الاقتصاد.

وأكد «أبو الفتوح» أنه لا يوجد رفاهية الاهتمام بقطاع دون الآخر، ولكن لابد من الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، موضحا أن مصر لديها تجربة ناجحة لدى البنك عام 2009، حيث تم التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة، وتم منح نحو 35 ألفا عميلا تمويلات بإجمالي تمويل بلغ نحو 77 مليار جنيه.

وقال «أبوالفتوح»: إن «نسب التعثر كانت مرتفعة عام 2008، إلا أنها تراجعت حاليا»، داعيا إلى ضرورة التركيز على المشرعات الصغيرة، مشيرا إلى أن الإخفاق حاليا فيها لم تزيد عن 1.5%، ما يعني أن هناك أرباح جيدة، ودعا إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة، ولا خوف من المخاطر أو الربحية.

وحول حق الانتفاع، قال «أبوالفتوح»: إن «البنوك ليس لديها مانع في تمويل المشروعات بضمان الأراضي بنظام حق الانتفاع»، وبالنسبة لتسعير الفائدة، أكد «أبوالفتوح»: إنه «موضوع قصير الأجل، وكان لابد من مواجهة التضخم ولها أغراض ضمن السياسية النقدية، كما حدث عام 92 و2004، وكان لابد من رفع الفائدة لتعود بعدها إلى نسبها الطبيعية سواء سعر العملة أو الفائدة»، مشيرا إلى تراجع الدولار في البنوك إلى 15.5 جنيه، ما يشير إلى نجاح التجربة.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق