أخبار عاجلة
علا غانم تنافس بـ«الفندق» في موسم منتصف العام -
الزياني: #أمن_الخليج 2 في الإمارات 2019 وقطر 2021 -

وزير التموين: 5 مليارات جنيه تكلفة زيادة دعم البطاقات التموينية

وزير التموين: 5 مليارات جنيه تكلفة زيادة دعم البطاقات التموينية
وزير التموين: 5 مليارات جنيه تكلفة زيادة دعم البطاقات التموينية

قال محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تركز على مساندة محدودي الدخل من خلال عدة محاور، منها تم رفع الدعم للبطاقات التموينية من 18 جنيها للفرد إلى 21 جنيها، وهي المرة الثانية خلال عام 2016.

وأشار «مصيلحي»، خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، الأحد، إلى أن تكلفة زيادة دعم البطاقات التموينية بلغت 5 مليارات جنيه في السنة، ما أدي إلى زيادة دعم السلع في الموازنة بمقدار 49 مليار جنيه، موضحا تحمل الوزارة فرق سعر السولار للمخابز، وكذلك تكلفة النقل بعد ارتفاع أسعار الوقود.

وحول البطاقات التموينية، قال «مصيلحي»: إنه «جاري حذف غير المستحقين بالتعاون مع وزارات التضامن الاجتماعي، والإنتاج الحربي، والتخطيط»، موضحا أن البرنامج يشمل تنقية قاعدة البيانات من المتوفين والمسافرين للخارج والمكررين على أكثر من بطاقة، والمرحلة الثانية تم وضع مؤشرات حاكمة للمستحق للبطاقة التموينية مع حذف غير المستحقين، وأضاف: «لدينا 21 مليون بطاقة تشمل 71 مليون مواطن، ويصل الدعم الشهري للبطاقات إلى 4 مليارات جنيه للخبز والغذاء».

وأكد العمل على توفير مخزون آمن من السلع الإستراتيجية من خلال التعاون بين وزارة التموين، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لتوفير مخزون لمدة 6 أشهر ، قائلا: إن «البنك المركزي قام بتوفير 1.8 مليار دولار لاستيراد السلع الأساسية، وأن المخزن الحالي من السلع الاستراتيجية يترواح من 5 إلى 6 أشهر».

وأوضح أنه تم بحث التعاون مع الجانب السوداني لتعميق الشراكة الإستراتيجية، وكان هناك عقد لمدة 3 سنوات لتدبير 600 ألف رأس ماشية على مدى 3 سنوات، بزيادة سنوية 10%، وتم البحث مع الجانب السوداني إلغاء الزيادة السنوية، ولكن مع تحديد سعر عملة حاكم.

وأشار إلى أنه تم زيادة أسعار محاصيل لدعم المزارعين، حيث تم رفع سعر توريد القمح إلى 450 جنيه للطن، والأرز من 2300 للطن إلى 3000 جنيه للطن، وقصب السكر من 400 جنيه إلى 500 جنيه للطن.

وحول الصوامع وتخزين القمح، قال «مصيلحي»: إنه «تم تنفيذ مشروع الصوامع الحديثة لتصل طاقة التخزين إلى 9 ملايين طن للقضاء على نسبة الفاقد، والمساهمة في إيجاد رصيد استراتيجي لا يتعرض لعوامل التلف».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك