أخبار عاجلة
نملك عقولا مثل شرلوك هولمز! -
سويسرا تمدد تجميد أصول مبارك عامًا إضافيًا -

تكريم «خان» بـ«الأعلى للثقافة» ومنح درع المجلس لزوجته

تكريم «خان» بـ«الأعلى للثقافة» ومنح درع المجلس لزوجته
تكريم «خان» بـ«الأعلى للثقافة» ومنح درع المجلس لزوجته

كرّمت د. أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، اسم المخرج الراحل محمد خان وذلك بإهداء زوجته الكاتبة والسيناريست وسام سليمان درع المجلس الأعلى للثقافة وسط كوكبة من أصدقائه وتلاميذه، مساء السبت، في الاحتفالية التي أقامتها الجمعية المصرية لكُتاب ونُقاد السينما برئاسة الأمير أباظة، بحضور المخرجة نادين خان ابنة الراحل، وصديق دربه مدير التصوير سعيد الشيمي.

وقالت «الصبان» إن الراحل مخرج مصري حتى النخاع عشق السينما منذ صغره، إلى وفاته في 26 يوليو 2016، وحصل على الجنسية المصرية لما قدمه من أعمال جليلة، وأشارت إلى تقديم فيلم قصير لمقتطفات من أفلامه، حيث كتب12 سيناريو وأخرج 22 فيلمًا منها «أحلام هند وكاميليا، خرج ولم يعد، فارس المدينة, ضربة شمس, ويوم حار جدًا».

وأكد الأمير أباظة أن «خان» هو علامة هامة في تاريخ السينما المصرية والعربية، وأن تكريمه هو بمثابة عرفان بسيط لقيمة هذا الفنان وعرفانًا بدوره في التعبير عن السينما الواقعية المتفردة، وهو المخرج الوحيد الذي كُرّم مرتين في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وصدر عنه ثلاثة كتب في نفس المهرجان، كما عملت معه زوجته الكاتبة السيناريست وسام سليمان في ثلاثة أفلام وهي «شقة مصر الجديدة، بنات وسط البلد، وفتاة المصنع».

وأوضحت زوجة الراحل الكاتبة وسام سليمان أن «خان» مُعلم رائع وزوج طفولي مولع بالسينما وشخصية ساحرة ملونة بلون السينما. فيما قام سعيد الشيمي بسرد ذكرياته معه منذ الطفولة وعلى امتداد رحلتهم السينمائية والأخوية. كما تسلمت السيدة وسام سليمان زوجة الراحل درع نقابة المهن السينمائية ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك