أخبار عاجلة
عرض «يوم للستات» اليوم بمهرجان دبي السينمائي -

«زي النهارده».. وفاة الفيلسوف الألماني هيجل 14 نوفمبر 1831

«زي النهارده».. وفاة الفيلسوف الألماني هيجل 14 نوفمبر 1831
«زي النهارده».. وفاة الفيلسوف الألماني هيجل 14 نوفمبر 1831

جورج فيلهلم فريدرك هيجل، فيلسوف ألمانى يعتبرأحد أهم الفلاسفة الألمان، وأهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن الـ١٩ وهو مولود في شتوتجارت بالمنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا في يوم ٢٧ أغسطس ١٧٧٠ لعائلة بورجوازية.

وكان والده موظفاً في الدولة البروسية، وبعد أن أنهى دراساته الثانوية في شتوتجارت التحق بكلية الإلاهيات في مدينة توبنجين ودرس التاريخ وفقه اللغة الألمانية والرياضيات بصحبة صديقه هولدرلين الذي صار لاحقا واحدا من شعراء ألمانيا العظماء، أتم هيجل تعليمَه في توبينجر شتيفت وجذبته أعمال إسبينوزا وكانت وروسو كان هيجل في شبابه راديكاليارحب بالثورة الفرنسية.

وتمرد على النظام الإقطاعى للملكية البروسية، ولكن الرجعيةالتى حلت في كل أنحاء أوروبا بعد سقوط إمبراطورية نابليون أثرت في طريقة هيجل في التفكير وأصبحت الفلسفة الحديثةوالثقافةوالمجتمعَ في نظر هيجل عناصرمليئة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ.

ولقد كان مشروع هيجل الرئيسى الفلسفى يَأْخذَ هذه التناقضاتِ والتَوَتّراتِ ويضعها في سياق وحدةعقلانية شاملةدعاها«الفكرة المطلقة» أو«المعرفة المطلقة» وتقوم فلسفة هيجل المثالية على اعتبار أن الوعى سابق للمادةعلى عكس النظرية الماركسية حيث المادة سابقة للوعى إلى أن توفى بمرض الكوليرا«زي النهارده» في ١٤نوفمبر ١٨٣١ تاركاما يزيد على العشرين مؤلفا تُرجم معظمها إلى العربية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع سعر الدولار في البنوك الكبرى
التالى رباط عنق أسود من فضلك