أخبار عاجلة
تركيا غاضبة من تصريحات يونانية بحق أردوغان -

وزير خارجية إسبانيا السابق: «مرجح ألا ينفذ ترامب جزءا من برنامجه»

وزير خارجية إسبانيا السابق: «مرجح ألا ينفذ ترامب جزءا من برنامجه»
وزير خارجية إسبانيا السابق: «مرجح ألا ينفذ ترامب جزءا من برنامجه»

قال وزير خارجية إسبانيا السابق، خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، الاثنين، إن العالم يشهد وضعا غريبا، والمثال الاخير هو دونالد ترامب بعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وأضاف جارثيا مارجايو، في مقابلة مع وكالة (إفي): «من المرجح ألا ينفذ ترامب جزاء من برنامجه، إن شاء الله»، مشيرا إلى ان إسبانيا لا يمكنها تحمل ترف أن تربطها علاقة سيئة بالولايات المتحدة.

وتوقع «مارجايو»، الذي رحل عن وزارة الخارجية الإسبانية قبل أيام أنه على الرغم من المشهد الجديد في الساحة الدولية إلا أنه لن يكون سوداويا كما توحي الوعود الانتخابية لترامب، وأنه بدأت بالفعل تظهر «الإشارات الأولى» على التراجع.

ورأرى مارجايو أن هناك نوعا من التراجع بدأ يظهر من جانب ترامب مثل حديثه في ملف الهجرة أثناء الحملة الانتخابية بانه سيطرد 11 مليون مواطن، لكنه يبدو الآن انهم سيكونون اثنين أو ثلاثة ملايين فقط من اصحاب السوابق الجنائية.

وقال «مارجايو»: «إنه امر وحشي، ولكنه أقل»، مضيفا أن ترامب كان يتحدث أيضا من قبل عن جدار مع المكسيك والآن يتحدث عن تشديد الرقابة على الحدود، ولم يعد يتحدث عن منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وفي مجال التجارة، اعتبر أن معاهدة التجارة والاستثمار عبر الاطلسي، سيتم «ركنها لفترة طويلة» مع وصول ترامب، ولكنه لا يعتقد انه سيتفاوض مجددا على معاهدة التجارة الحرة بين دول امريكا الشمالية لانها «مهمة للغاية» للمكسيك، رغم أنه ذكر ذلك خلال حملته الانتخابية

وبالمثل، رأى أنه لن يستطيع وضع تعريفات جمركية مع الصين والمكسيك مثلما وعد لان ذلك معارض للوائح منظمة التجارة العالمية.

وفي السياسة الدولية، اعتبر أن وعد ترامب باعادة التفاوض على الاتفاق النووي مع ايران «شبه مستحيل لأنه ليس اتفاقا ثنائيا بين الولايات المتحدة ودولة أخرى، ولكن الامم المتحدة ترعاه»، وهو نفس الأمر مع اتفاق باريس حول التغير المناخي، وبالتالي «لا يستطيع عمل الكثير فيه»، بحسب مارجايو.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق معارك عنيفة بين مجموعات مسلحة في طرابلس
التالى رباط عنق أسود من فضلك