أخبار عاجلة
مختار نوح: زوج ابنة خيرت الشاطر يقود حركة حسم -
فودة: ضربة جزاء #الشباب أمام #النصر غير صحيحة -
هكذا رد صدام حسين علي غضب مرشد ايران منه -

20 مطبعة خاصة تنسحب من مناقصة الكتاب المدرسى

20 مطبعة خاصة تنسحب من مناقصة الكتاب المدرسى
20 مطبعة خاصة تنسحب من مناقصة الكتاب المدرسى

كشفت مصادر مسؤولة فى وزارة التربية والتعليم أن المطابع التابعة لجهات حكومية وسيادية طالبت بتعديل مناقصة طباعة الكتب الدراسية للفصل الدراسى الثانى، حتى تتمكن من الاستمرار فيها؛ وذلك بسبب ارتفاع أسعار الورق والخامات أكثر من 100%، بعد تحرير سعر صرف الجنيه، فيما ارتفع عدد مطابع القطاع الخاص المنسحبة من المناقصة لـ20 مطبعة.

وقال المصادر إن مطبعة الأميرية أرسلت مذكرة عاجلة لوزير التجارة والصناعة توضح فيها الأضرار الواقعة على المطبعة بعد قرار تعويم الجنيه وزيادة أسعار الخامات، ما يعرضها لخسائر فادحة حال الاستمرار فى الطباعة وفقاً لأسعار المناقصة القديمة، فيما أبلغت مطابع الشرطة وزارة الداخلية بصعوبة الاستمرار فى المناقصة. وقال أحمد جابر، رئيس غرفة صناعات الطباعة، باتحاد الصناعات، إن المطابع التابعة للقطاع الخاص والمؤسسات الصحفية، والجهات الحكومية والسيادية، أكدت للغرفة استحالة الاستمرار فى الطباعة، متوقعاً أن تعتذر المطابع لوزارة التربية والتعليم عن عدم استكمال المناقصة، حتى لو تمت مصادرة خطابات الضمان الخاصة بها. وأضاف جابر أن تكلفة طباعة الورقة الواحدة ارتفعت من 30 لـ60 مليماً، موضحاً: «لو أرسلنا للوزارة ورق أبيض فقط سنخسر»، مشيراً إلى أن وزارة التعليم لم تستجب لمطالب الغرفة، وتجاهل الوزير طلبها بالاجتماع به للتوصل إلى حلول تسمح للمطابع بالاستمرار فى طباعة الكتاب المدرسى، محملاً مسؤولية عدم طباعة الكتب لمجلس الوزراء والوزارة. وتابع أن هناك تعسفا واضحا من الوزارة فى التعامل مع المطابع، حيث صادرت خطابات الضمان وفرضت غرامات تأخير، ورفضت التعاون وهددت أصحاب المطابع بالحرمان من المشاركة فى مناقصة العام الدراسى القادم، منبهاً إلى أن جميع المطابع تعمل فقط على موسم الكتاب المدرسى وليس من مصلحتها التوقف عن الطباعة ويجب على الحكومة مساعدتها فى استئناف نشاطها، محذراً الوزارة من الاستمرار فى التهديد لأن موقف المطابع موحد، وإذا نفذت الوزارة تهديداتها فلن تجد من يطبع لها الكتب.

وعقدت الغرفة اجتماعاً، أمس، بمقر الاتحاد، وبحضور ممثلى جميع المطابع التى تطبع الكتاب المدرسى، وهو اللقاء الذى استمر حتى مثول الجريدة للطبع، وتم الاتفاق خلاله على نشر مناشدة لرئيس مجلس الوزراء للتدخل لإنصاف المطابع، واتخاذ إجراءات فى هذا الصدد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك