أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -

«البيئة»: العمل وفق قرار رئيس الوزراء بتوفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتي

«البيئة»: العمل وفق قرار رئيس الوزراء بتوفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتي
«البيئة»: العمل وفق قرار رئيس الوزراء بتوفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتي

أكدت وزارة البيئة أنه سيتم خلال الفترة القادمة العمل وفقا للقرار الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء رقم 2914 لسنة 2016 بشأن توفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتي، والذي تضمن إنشاء لجنة أو أكثر بكل محافظة لتوفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتي في أماكنها الحالية بهدف الانتقال إلى العمل بالأفران المطورة خلال سنة وذلك باستخدام النماذج التي تم إجازتها بيئيا سواء محلية أو مستوردة، أو النماذج التي يمكن أن تجاز مستقبلا فور تطويرها.

وتشكل اللجنة بقرار من المحافظ المختص برئاسة نائب المحافظ أو السكرتير العام وعضوية مدير مديرية الزراعة ورئيس الفرع الاقليمي لجهاز شؤون البييئة التابع لها المحافظة ورئيس الادارة المركزية للموارد المائية والري بالمحافظة ومدير شؤون البيئة ومدير التراخيص وممثل عن وزارة التجارة والصناعة.

وتقوم اللجنة بتلقى طلبات توفيق الأوضاع ودراستها والرد بالرأي النهائي سواء بالموافقة أو الرفض، على أن يبدأ المتقدم بتنفيذ خطة توفيق الاوضاع البيئية خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ صدور الموافقة.

ويشترط في الخطة أن يتم إعداد نموذج تصنيف بيئي (ب) الخاص بمشروعات الفحم النباتي، وألا تقل المسافة بين الفرن المطور والكتلة السكنية عن 500 متر مع مراعاة تحديد مسافات بينية بين الأفران المطورة بما يتناسب مع الاحمال البيئية للمنطقة، والالتزام بالمعايير البيئية الصادرة من جهاز شؤون البيئة.

كما يشترط في خطة توفيق الأوضاع ألا تزيد مساحة وحدة التخلص من المخلفات الزراعية لانتاج الفحم النباتي عن 100م2، وألا ينتج عن المشروع أي تلوث للتربة أو المياه الجوفية أو المجاري المائية، ويتعهد صاحب المشروع باعادة الارض إلى حالتها الزراعية عند توقف النشاط لمدة عام.

ويشترط أيضا أن تكون المكمورة مقامة على أرض ليست ذات صلة بجسور المجاري المائية، ويتم اعطاء فترة سماح سنة على الأكثر للمكامير الموجودة بالفعل على الجسور المائية لتوفيق أوضاعها بالنقل إلى اماكن أخرى، بالإضافة إلى التخلص الآمن من المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن النشاط، وتوفير وسائل الوقاية للعاملين بها.

وتضمن القرار أيضا آليات متابعة التزام أصحاب المكامير بالاشتراطات المطلوبة وتنفيذ خطة توفيق الأوضاع، حيث يقوم ممثل وزارة البيئة باللجان المشكلة بالمحافظات بتقديم تقرير دوري كل ثلاثة أشهر للجنة المعنية حول مدى التزام صاحب المنشأة، ويلتزم صاحب النشاط باجراء القياسات البيئية سنويا للنموذج المطور من خلال إحدى الجهات التي ينطبق عليها المعايير التي يحددها جهاز شؤون البيئة، ويتم تقديم تقرير بنتائج القياسات إلى جهاز شؤون البيئة لعمل تقرير عن موقف الالتزام البيئي خلال فترة التشغيل.

ويجوز التصريح بالموافقة البيئية لوحدات تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج الفحم النباتي بتصدير منتجاتها بقرار من وزارة البيئة في حدود الطاقة الإنتاجية للنموذج المطور، على ان يقتصر منح الترخيص للوحدات الحاصلة على موافقة بيئية مبدئية لخطة توفيق أوضاعها البيئية ولم يثبت مخالفتها لاشتراطات تلك الموافقة، ويكون التصريح لمدة ثلاثة اشهر قابلة للتجديد بحد اقصى عام من تاريخ اول موافقة للتصدير.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك