أخبار عاجلة
المطلق يكشف حقيقة فتوى الاحتفال بالمولد النبوي -
40 % انخفاضاً متوقعاً لإيجارات الشقق السكنية بجدة -
21 % من محافظ الأسهم المحلية تملكها سيدات أعمال -

يمنيون يخاطبون كيري: أنت تقود رقابنا نحو القاتل (رصد خاص)

يمنيون يخاطبون كيري: أنت تقود رقابنا نحو القاتل (رصد خاص)
يمنيون يخاطبون كيري: أنت تقود رقابنا نحو القاتل (رصد خاص)
الموقع بوست - طلال الشبيبي
الثلاثاء, 15 نوفمبر, 2016 10:22 مساءً

أثار إعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حول عملية السلام في اليمن، موجة ردود واسعة لدى المسؤولين والسياسيين والناشطين اليمنيين، على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وأعلن كيري اليوم، في تصريحات للصحفيين في ختام زيارته للإمارات العربية المتحدة أن الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي الانقلابية، اتفقوا على العمل لإنشاء حكومة وحدة وطنية مع نهاية العام الجاري.
 
تحقيق انجازات
 
الحكومة اليمنية من جهتها نفت علمها بتلك البنود، وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي،  في تغريدة له على تويتر، إن تصريحات، كيري، لم تعلم بها الحكومة، ولا تعنيها مثل تلك الإتفافات، مشيرا إلى أن كيري،  يسعى لتحقيق انجازات في نهاية فترته على حساب الشعب اليمني.
 
نجاحات شخصية
 
و اعتبر وزير الدولة، ياسر الرعيني، في تغريدة على تويتر، تحركات كيري هدفها إعاقة مسار الحل السلمي الذي تقوده الأمم المتحدة في تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، وتحقيق نجاحات شخصية واهية في الوقت الضائع.
 
سلام يعزز قدرة القاتل
 
بدوره علق المحلل السياسي، غمدان اليوسفي ‏على تصريحات كيري قائلا: "الجميع يحلم بوقف الحرب، لكن في المقابل لا أحد يرغب بأن تساق رقبته لحتفها جراء سلام يعزز قدرة القاتل، ويجعل الضحية جلادا".
 
إملاءات اعتباطية
 
فيما اعتبر الكاتب والسياسي، عارف أبوحاتم ‏أن "تصريحات الوزير المخلافي، قوية تتناسب مع إملاءات كيري الاعتباطية". وتشاركه في القول الناشطة عبير الخولاني، حيث قالت "إن إتفاق كيري مع المتمردين الحوثيين لا يعنينا كشعب يمني إطلاقا". موضحة أنها تسجيل موقفاً لأوباما في آخر أيامه.
 
الناشط والإعلامي حمزة المقالح ، فعلق قائلا: تحاول إدارة أوباما أن تثبت انجازات دعمها للمليشيا في اليمن من خلال محاولتها الحثيثة سلق الحل للملف اليمني بأي شكل، لأن إدارة أوباما لا تثق بتوجهات الجمهوريين فيما يخص ملفات المنطقة و كيفية تعاملهم معها.
 
تسجيل حضور
 
وعلى ذات الصعيد اعتبر الناشط السياسي، محمد المقبلي، تصريحات كيري تسجيل حضور فقط،  قبل تسليم الحقيبة الجلدية، حيث، شاركه في الرأي الصحفي ياسر الحسني، قائلا: يحاول كيري عبثاً تحقيق أي نجاح دبلوماسي في نهاية ولايته، ولكنه يفشل مجدداً..
 
إعلان للصرخة
 
بالنسبة للكاتب والسياسي، رشاد الشرعبي فعلق قائلا: أيام تفصلنا عن موعد إعلان وزير خارجية أمريكا، جون كيري، للصرخة.
 
واضاف "الشرعبي" في صفحته على الفيسبوك، "لا تستغربوا لو رأيتموه يهتف الموت لأمريكا, لأنه يعلم أن الموت لليمنيين فقط وهذه أكبر خدعة صدرها الخميني لأتباعه".
 
وتابع الكاتب السياسي قائلا: لقاء كيري بوفد الحوثيين في مسقط كان ساخنا، وتحول كيري إلى مفوض نيابة عنهم ويتحدث باسمهم.
 



المصدر : موقع الموقع

الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك