أخبار عاجلة
محافظة الفيوم تنعي شهداء «كمين الهرم» -
رسميًا.. إقالة خير الدين مضوي من تدريب #الوحدة -

ندوة «الأعلى للثقافة»: المتوسط السنوي للمرحّلين المصريين من أوروبا 1155 شخصًا

ندوة «الأعلى للثقافة»: المتوسط السنوي للمرحّلين المصريين من أوروبا 1155 شخصًا
ندوة «الأعلى للثقافة»: المتوسط السنوي للمرحّلين المصريين من أوروبا 1155 شخصًا

أقامت لجنة الجغرافيا بالمجلس الأعلى للثقافة، ومقررها دكتور فتحى أبوعيانة، أمس الثلاثاء، صالون الإدريسي لمناقشة موضوع «الهجرة غير الشرعية» يدير الصالون دكتور السيد الحسيني، شاركت فيه دكتور عزيزة محمد بدر أستاذ بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ودكتور محمد أحمد حسنين أستاذ بكلية الأداب جامعة القاهرة.

وقدّم دكتور محمد أحمد حسنين المسارات الرئيسية المستخدمة في الهجرة غير المشروعة وهى ثلاث مسارات، الغربي؛ إلى ليبيا، والمسار الثاني الجديد عن طريق مراكب متهالكة تقلهم إلى صقلية ومن هناك إلى إيطاليا وهو الأكثر خطورة ويشهد الكثير من حالات الغرق، والثالث وهو الشرقي الشمالي وهو قليل الاستخدام لأنه مكلف ومتعدد المحطات.

وأشار إلى أن «المتوسط السنوي للمُرحلين من أوروبا هو 1155، ولدينا خلال الفترة من 2001 حتى 2013، 4500 مهاجر سنويا، وهؤلاء المهاجرين في الغالب من الذكور ونسبة ضئيلة من الإناث، وهم أيضًا شباب ما بين 15: 30 عام ينتمون إلى الأسر كبيرة الحجم، 95 % منهم متعلمون، يخرجون من محافظات رئيسية هي؛ الدقهلية، الشرقية، المنيا، دمياط، القليوبية، المنوفية، والبحيرة.

كما تعرضت دكتورة عزيزة محمد بدر لما لها من دراسات متعددة في حقل الدرسات الإفريقية لقضية الهجرة غير المشروعة، وأكدت على أن «الاهتمام بهذه القضية هو اهتمام حديث في مصر، وتنقسم هجرة البشر حسب دوافعهم، فهناك تصنيفات متعددة حسب القانون وحسب المكان، وهل هذه الهجرة طوعية أم قصرية».

وأوضحت «عزيزة» أن معظم الهجرات المصرية تكون عن طريق السواحل، وأشارت إلى «تحول المهاجر غير الشرعي إلى لاجئ بعد فترة من الهجرة، ودائما العالم النامي هو المصدر لتلك الهجرة للدول المتقدمه، وللظروف البيئية التى تدفع بالآلاف من المهاجرين للهجرات لأوروبا أصبحت دول أوروبا تقوم بعمل إجراءات احترازية للبحث في تنمية الدول النامية».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك