أخبار عاجلة
اخبار السعودية اليوم - الطائرة الباكستانية -
صور| دماء شهداء انفجار الهرم تروي أرض الوطن -

برنامج دعم إصلاح التعليم الفني يطلق ملتقى التدريب المهني بالغردقة

برنامج دعم إصلاح التعليم الفني يطلق ملتقى التدريب المهني بالغردقة
برنامج دعم إصلاح التعليم الفني يطلق ملتقى التدريب المهني بالغردقة

انطلقت بمدينة الغردقة فعاليات ملتقى التدريب المهني لتأهيل العمالة للالتحاق بسوق العمالة العمل وذلك بتجمع مؤسسات الغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين وممثلى التعليم الفنى والتدريب المهنى في مصر، والذى يستمر لمدة 3 أيام ضمن أنشطة برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني التابع لوزارة التجارة والصناعة وبتمويل مشترك مع الاتحاد الاوروبي.

من جانبه قال محمد رجب مدير مشروع تيسير الانتقال إلى سوق العمل التابع لبرنامج دعم اصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى – المرحلة الثانية، إن الملتقى يبحث في مقترح دليل إجرائى يهدف إلى تنفيذ برامج التدريب المهارى للطلاب، بما يلبى احتياجات الصناعات المختلفة من العمالة المنتجة والمدربة، ومن ثم تاهيليهم إلى سوق العمل.

وأضاف أن العمل سيتواصل بين ممثلى وأصحاب الأعمال والتعليم النفى، وصولا إلى عمل مسودة نهائية قابلة للتنفيذ، وصولا إلى توفير فرص التدريب المهارى بمؤسسات القطاع الخاص .

ومن جانبه أكد مدير تحسين جودة التعليم الفنى والتدريب المهنى بالمشروع المهندس مشير على أن الملتقى يعد الأول من نوعه بين ما أسماه بـ «الطلب والعرض»، بهدف بحث الأمر على أرض الواقع بين أصحاب المؤسسات الصناعية والانتاجية وممثلى التعليم الفنى، للوقوف على كيفية تطبيق الدليل الاجرائى، وبما يحقق الهدف في عملية تدريب الطلاب ومن ثم انتقالهم في مرحلة لاحقة إلى سوق العمل .

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق ذلك كمرحلة أولى في قطاع السياحه وصناعة الملابس الجاهزة والغذائية، موضحا أن الاستفادة ستكون متبادلة بين الطالب المتدرب وصاحب العمل، والذى سيستفيد من تشغيل الالات الخاصه به داخل مصنعه خلال فترة التدريب، وأن المكافأة الشهرية للطالب المتدرب لن تقل عن 400 جنيه، فضلا عن أن برامج للتدريب ستوفر على الدولة الملايين المرصودة لذلك واستهلاك الماكينات، كما لفت إلى أن المخرج النهائي المستهدف هو النهوض بالصناعة والانتقال لسوق العمل لخدمة الناتج القومي.

وقالت ريهام غازى نائب المدير التنفيذى لشراكة تدريب الصناعات الغذائية إن الإحصاءات، التي أجرتها غرفة الصناعات الغذائية داخل ٢٠٠ مصنع فقط بمختلف المحافظات أشارت إلى وجود احتياج تلك المصانع لعشرة ألاف فرصة عمل على الأقل خلال الفترة الحالية، في الوقت الذي لم تتوفر فيه عمالة مدربة وقادرة على الانتاج، وهو سبب رئيسي في عدم اشغال تلك الوظائف.

وأوضحت أن برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة والاتحاد الأوروبى، يعمل حاليًا على توفير احتياجات تلك المصانع من العمالة المدربة من خلال برنامج يقوم على التدريب والتاهيل بالتعاون مع احتياجات مختلف المصانع الغذائية.

وأشارت إلى قيام أحد المصانع الكبرى بوقف أحد خطوط انتاجها خلال يوم واحد بسبب عدم وجود عمالة كافية، ما تسبب في خسائر للمصنع تقدر بنحو مليونى جنيه وهو رقم كبير جدا في ظل وجود نسبة كبيرة من البطالة في مصر.

وأضافت غازي أن غرفة الصناعات الغذائية بمصر يوجد فيها ٣٨٠٠ مصنع مسجلين بشكل رسمى، يمثلون ٣٠٪‏ فقط من اجمالى المصانع الغذائية وبالتالى فهناك حجم كبير من فرص العمل في هذا القطاع وقادر على استيعاب عمالة فنية خلال فترة قصيرة.

وقالت إنه يجرى العمل حاليًا من خلال الملتقى على الاستماع لمطالب أصحاب المصانع وفى نفس الوقت دمج طلبة التعليم الفنى داخل تلك المصانع منذ العام الاول للدراسة الفنية حتى يكون مؤهلا تماما للعمل والانتاج عقب تخرجه.

يشارك في ورشة العمل ممثلين للقطاع الخاص والغرف الصناعية «الكيماوية والغذائية»، والشراكات القطاعية ذات الصلة بقطاعات السياحة والفنادق والملابس الجاهزة والتصنيع الغذائي والتنمية الزراعية، بالاضافة إلى مسئولي التعليم الفني وممثلين من مختلف المحافظات، وتدور محاور التدريب حول دور التدريب المهاري في الاستثمار والتنمية بمصر وتحسين مخرجات التعليم الفني.

ويبحث الملتقى في ادوار ومسئوليات الاطراف المشاركة واليات تنفيذ برامج التدريب المهارى داخل المنشات الانتاجية، بجانب الوثائق والاجراءات اللوجستية المنظمةلبرنامج التدريب المهارى، بالاضافة إلى خطط العمل الخاصة لتفعيل البرنامج.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تنفيذية اليويفا تبدأ اجتماعاتها لمناقشة إصلاحات بطولتي الأندية الأوروبية
التالى رباط عنق أسود من فضلك