أخبار عاجلة
خدمات تطبيق «كريم» فى ثلاث مدن مصرية جديدة -
Sixt مصر تحصد جائزة أفضل مبيعات لعام ٢٠١٦ -
كأس BMW للجولف تختتم فعاليات البطولة المصرية -

«الهجرة» تحشد علماء مصر المهاجرين للابتكار في محور قناة السويس

«الهجرة» تحشد علماء مصر المهاجرين للابتكار في محور قناة السويس
«الهجرة» تحشد علماء مصر المهاجرين للابتكار في محور قناة السويس

كشفت الدكتور نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن المؤتمر الوطني للعلماء المصريين بالخارج، سيتضمن 5 أسماء من أعضاء المجلس الاستشاري العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، ضمن 27 عالما مصريا من المهاجرين.

وقالت «مكرم»، في مائدة مستديرة دعيت لها «المصري اليوم»، لمناقشة أفكار المؤتمر، أن المؤتمر وطني ويستهدف لم شمل العلماء، بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأضافت أن التخصصات تتضمن علماء ومبدعين تميزوا في صناعة الطائرات وهو ما دعا إلى مشاركة وزارة الإنتاج الحربي، وكذلك في المياه والنقل والتخطيط.

وتابعت:«الأفكار والمقترحات ستوجه جميعها إلى الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، للاستفادة منها في المشروع، وطرحها في المؤتمر الذي اختير له يومي 14 و15 ديسمبر بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر».

وأوضحت «مكرم»، أنه تم مخاطبة شباب العلماء المتواجد في مصر، وكذلك المتفوقين بالجامعات، لدعوتهم لحضور فاعليات المؤتمر والمشاركة في مناقشاته.

وأشارت إلى أنها خاطبت كلا من الدكتور غادة والي، وزيرة التضامن، وداليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، للتنسيق معهم في توفير المعلومات الكافية عن جمعية المصريين بالخارج التي تأسست عام 1974، والوقوف على استمرارية عملها حتى الآن أم لا، فضلا عن دعوة الشركات الاستثمارية للمشاركة في المؤتمر.

وأكدت أن المؤتمر سيشهد حضور جميع وسائل الإعلام الأجنبية، بالإضافة إلى شبكة تليفزيون قنوات «النهار» التي تشارك في مبادرات المؤتمر، وانطلقت من خلالها الفكرة، عبر أحد برامجها غير التجارية والذي له هدف وطني وهو «مصر تستطيع».

وفي ردها على سؤال لـ «المصري اليوم»، حول وجود دراسة عن أسباب هجرة العلماء من مصر، والحوافز التي ستقدمها الدولة لهم، وآليات التمويل المادي لعمليات التنفيذ للأفكار الجديدة، قالت:«ليست هناك أية دراسات عن الأسباب، وإنما هي أسباب مختلفة معروفة للجميع، منها مادية وأخرى روتينية».

وأضافت:«الدافع الرئيسي لعودة العلماء هو ما يحملونه من وطنية لبلادهم وخدمتها، كما أنه ليست هناك قاعدة معلومات عن أعداد المهاجرين من العلماء أو حتى المصريين بالخارج، وهذا ليس نقص من الدولة وإنما من المواطن، بسبب أزمة الثقة».

وتابعت:«ما يتعلق بالتمويل فإن العلماء القادمين من الخارج يتمنون خدمة البلاد ولديهم علاقات دولية، وسيتوفر من بينهم التمويل اللازم لتنفيذ الأفكار التي سيتم الاستقرار عليها».

وأشارت إلى أنه من بين الأسماء التي أكدت الحضور الدكتور فيكتور رزق الله عضو المجلس الاستشاري العلمي للرئيس، استاذ ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات بجامعة هانوفر، والدكتور ماهر ابو جندية مستشار وزارة الخارجية والتجارة الدولية الكندية، والدكتورة هدى المراغي، مستشار وزير الدفاع الكندي.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خدمات تطبيق «كريم» فى ثلاث مدن مصرية جديدة
التالى «الصحة»: لا تعاطف مع المتورطين في شبكة الإتجار بالأعضاء البشرية