أخبار عاجلة
تجديد حبس 4 إخوان تظاهروا في 11/11 بالمنيا -

«رجال الأعمال»: ارتفاع استثمارات الأجانب في البورصة لـ200 مليون جنيه

«رجال الأعمال»: ارتفاع استثمارات الأجانب في البورصة لـ200 مليون جنيه
«رجال الأعمال»: ارتفاع استثمارات الأجانب في البورصة لـ200 مليون جنيه

استعرضت لجنة البورصة والبنوك بجمعية رجال الأعمال، تأثير قرار «تعويم الجنيه»، وحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، وقرارات المجلس الأعلى للاستثمار، على خلق مناخ استثماري جاذب لرؤوس الأموال الأجنبية والمحلية.

وعقدت جمعية رجال الأعمال، اجتماعاً للمطالبةً بإجراء تعديلات على بعض التشريعات الاقتصادية لتعظيم الاستفادة من القرارات الاقتصادية الأخيرة.

وقال حسن حسين، رئيس لجنة البنوك بجمعية رجال الأعمال، إن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة الفترة الأخيرة ساعدت على كسب ثقة المستثمرين الأجانب في تعافي السوق المصري من الأزمات الأخيرة، وتحسين الصورة الذهنية عن مصر بالخارج.

وأضاف «حسين»: أن «قرار البنك المركزي بـ(تعويم الجنيه)، والحصول على قرض صندوق النقد الدولي سينعش القطاع العقاري، لكن بعد تجاوز الفترة الأولى لتبعات قرار التعويم».

وقال هاني جنينة، رئيس قطاع البحوث بشركة بلتون إنترناشيونال، إن «قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه أعاد ثقة المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية، لافتا إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية خلال 3 أسابيع في البورصة لتتراوح ما بين 150 إلى 200 مليون جنيه».

وأشار إلى أن القرارات الأخير كانت الحل الأخير لعلاج أزمة سوق الصرف في مصر، وارتفاع معدلات التضخم، للتأكيد على قدرة الحكومة بتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنتها.

وأضاف: أن «القرار ساعد على عودة المستثمرين الأجانب للبورصة المصرية بقوة كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين»، موضحا أن قرار الـ«تعويم» سيسهم في توفير الدولار في القنوات الرسمية، ورفع قيمة العملة المحلية أمام الدولار.

كما أشار إلى أن تجربة الأرجنتين بتحريك سعر صرف عملتها المحلية مشابهة تمامًا لتجربة مصر من حيث صعوبة الظروف الاقتصادية، وقيمة العملة المحلية، مقارنة بالدولار، وارتفاع نسبة الفائدة.

وتابع: أن «نسبة الفائدة في الأرجنتين وصلت 38% قبل قرارها بتحريك سعر الصرف، وبعد أقل من عام انخفضت لـ28%»، متوقعا أن تنهار نسبة الفائدة في مصر بعد سحب الجنيه من السوق.

وطالب مصطفى النجاري، رئيس لجنة التصدير بالجمعية، بإعادة النطر في قانون تخارج الشركات من السوق المصري، لطمأنة المستثمر الأجنبي بسهولة إجراءات التخارج وضمان كل حقوقه، ما شجع على دخوله السوق وعدم النفور منه.

كما طالب المستشار محمود فهمى، رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية بالجمعية، بتوحيد جهة لفض المنازعات الاستثمارية بين الدولة والمستثمرين، وسهولة إجراءات فض المنازعات.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ البحيرة: 20 تاجر تموينى يستولون على 106 أطنان سكر مدعم برشيد
التالى رباط عنق أسود من فضلك